الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكشف عن "جين" يساعد على زيادة نسبة الإصابة بفيروس كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد سالمان؛ الباحث بجامعة أكسفورد أن هناك بحث على 200 ألف متطوع أصيبوا بكورونا اكتشف وجود جين مسؤول عن أليه عمل خلايا الرئة حين تحدث العدوى.

وقال سالمان في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "البحث خلص إلى وجود جينات تساعد على دخول الفيروس إلى الخلية ووجوده يزيد من فرص ارتباط الفيروس بالمستقبلات".

وأضاف: "وجود الجين يسهل في وجود العدوي وتدهور الحالة؛ ووجد أن دول شرق أسيا والهند لديهم ارتفاع في هذا الجين بنسبة 50% وفي أوروبا بتركيز 15% أما في أفريقيا والدول اللاتينية يصل هذا الجين إلى 2%".

وتابع: "هذا الجين يعد أحد العوامل التي تساعد على الإصابة وانخفاضه في أفريقيا ربما يعد أحد العوامل التي ساعدت في انخفاض أعداد الإصابات".

وأوضح: "في حال وجود المناعة الجيدة لن يسبب الجين أي مشكلة ولن يكون له أي تأثير واضح في هذه الحالة ولكنه يظهر تأثيره في حالة المناعة الضعيفة".

وأكمل: "تم اعتماد دواء من شركة ميرك في إنجلترا ويتم استخدامه 3-5 أيام ويساعد في خفض العدوي وتقليل الوفيات بنسبة تتجاوز الـ80%".

واختتم: "فايزر أيضا أعلنت عن عقار يخفض من نسبة الوفيات تصل إلى 89% وهو أحد الأدوية التي تهاجم وتستهدف أنزيم معين ويقلل نسبة دخول المستشفيات".