الأحد 23 يناير 2022 الموافق 20 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

عباس كامل: نعمل ليل نهار لإبرام وقف إطلاق نار طويل الأمد في غزة

الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 02:33 م
طباعة
قال رئيس المخابرات العامة، عباس كامل، في مقابلة مع مجلة أكسيوس الأمريكية، إن مصر تحاول التوصل إلى اتفاق لتحقيق الاستقرار في وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بدخول الإغاثة الإنسانية وإعادة الإعمار، وتشمل مباحثاته مع الجانبين تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس. 

وأجرى محرر أكسيوس محادثة قصيرة مع اللواء عباس كامل على هامش قمة المناخ COP26 في جلاسكو، وذكر المراسل ب. ديفيد أن أهمية حواره السريع مع اللواء لا تنبع من كونه رئيس المخابرات فحسب ولكن أيضًا كونه الذراع الأيمن للرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وأعرب كامل عن رضاه عن حالة العلاقات المصرية الإسرائيلية، وقال إن لقاء السيسي في منتصف سبتمبر مع بينيت في شرم الشيخ كان جيدًا بشكل استثنائي، وقال رئيس المخابرات إن بينيت يمثل تغييرًا كبيرًا عن سلفه بنيامين نتنياهو. 

وشدد كامل على أنه على الرغم من أن الحكومة الإسرائيلية الحالية تتكون من عدة أطراف ذات وجهات نظر متباينة، فإن المصريين يأملون في أن تظل مستقرة ويعتقدون أن بإمكانهم العمل معها بشكل فعال.

وقال إن مصر تتحدث كل يوم إلى إسرائيل والفلسطينيين بشأن عدة قضايا، بما في ذلك اتفاق وقف إطلاق نار محتمل طويل الأمد في غزة، ومثل هذه الصفقة ستشمل تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس - وهو أمر تعمل مصر من أجله "ليل نهار".

وقال كامل إن مثل هذه الصفقة يجب أن تبدأ بالإفراج عن سجناء فلسطينيين مسنين ونساء ومراهقات فلسطينيات في السجون الإسرائيلية كما سيتعين التطرق لإعادة جثتي جنديين إسرائيليين وإطلاق سراح مدنيين إسرائيليين تحتجزهما حماس في غزة. 

وقال إن صفقة غزة ستشمل أيضًا خطوات اقتصادية وإنسانية إضافية للسكان المدنيين ونوعًا من عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة، حتى لو كانت رمزية فقط.

وقال كامل إن مصر تريد أن ترى الحكومة الإسرائيلية الجديدة والقيادة الفلسطينية في رام الله يبدآن نوعًا من الحوار السياسي، وأضاف: "يمكننا أن نبدأ في محادثات على مستوى أدنى وأن نتحرك ببطء، لكننا بحاجة إلى أن نبدأ".

وقال كامل إنه سيزور إسرائيل في وقت لاحق من هذا الشهر لإجراء محادثات مع بينيت ومسؤولين كبار آخرين. وستكون هذه ثاني زيارة له منذ تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة مهامها، ومن المرجح أن يزور رام الله لإجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads