الأربعاء 29 يونيو 2022 الموافق 30 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خبير في استراتيجيات النقل يوضح أسباب ارتفاع أسعار الشحن

الخميس 04/نوفمبر/2021 - 10:58 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور أحمد الشامي؛ خبير استراتيجيات النقل ودراسات الجدوى أن الصين أصبحت تحرك العالم لافتا أن أسعار الشحن صارت مكلفة للغاية في عام 2021.

وقال الشامي في تصريحات لبرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الشحن في بعض المناطق زاد 550% وأقل شيء في المناطق القريبة زادت الأسعار بمعدل 50% وهو أمر غير مسبوق".

وأضاف: "السبب الرئيسي جائحة كورونا لكن لا تصل إلى هذه الدرجة وهناك 180 مليون حاوية عالقة في الموانئ وغير قادرين على إعادتها".

وتابع: "أزمة سفينة إيفر جرين في قناة السويس على سبيل المثال تسببت في خسائر مباشرة في ستة أيام 3 مليار دولار وأثرها امتد إلى 70 مليار".

وأكمل: "الصين من أكبر المناطق الصناعية في العالم وظهور الكورونا تسببت في خفض العمال في الموانئ وهو ما تسبب في زيادة أسعار الشحن بالإضافة لارتفاع أسعار البترول".

وأوضح: "في الأزمة العالمية عام 2008 وصل سعر برميل البترول إلى 140 دولار ومستوى الأسعار الحالي لن ينخفض طوال السنة المقبلة".

وأكمل: "مصر سوف تتأثر بالتأكيد ونحمد الله أن 26% من السلع الاستراتيجية تنقلها الشركات الوطنية المصرية ولكن باقي السلع لن نستطيع السيطرة عليها".

واختتم: "الصين من أكبر الدول المنتجة للفحم ومع ذلك تقوم باستيراد 50% من إنتاج الفحم وتقوم بتخزينه وتعيد تصديره".

ads
Advertisements
Advertisements
ads