الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البحوث الفلكية يرد على تصريحات رئيس الوزراء البريطاني حول غرق الإسكندرية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور جاد القاضي؛ رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية؛ أن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بشأن غرق الإسكندرية، حق يراد به باطل، لافتا أن الجميع يعلم أن هناك موجة من الاحتباس الحراري.

وقال القاضي في تصريحات لبرنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كلنا نعلم أننا نعيش موجة من الاحتباس الحراري والأمم المتحدة بدأت في ترتيب المؤتمرات أو اجتماعات قمة المناخ وكانت القمة الـ 26 التي انتهت منذ أيام".

وأضاف: "العالم يحاول الحفاظ على ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة وهو معناه أن هناك ذوبان للجليد في القطب الشمالي وهو ما يؤدي لارتفاع مستوى سطح البحر".

وتابع: "السيناريو الذي يتحدث عنه رئيس الوزراء البريطاني يحدث إذا حدث ارتفاع درجات الحرارة إلى 4 درجات ولو وصلت إلى 4 درجات معدلات ارتفاع سطح البحر وهبوط الدلتا الاثنان يوصلان المدن الساحلية إلى الغرق خلال 100 أو 200 عام".

وأكمل: "الحق أن هناك ارتفاع طفيف لمنسوب سطح البحر وارتفاع في درجات الحرارة ولكن من منظورنا والقياسات التي نمتلكها من خلال شبكات قياس المد البحري تؤكد ليس قبل 100 أو 200 سنة أن تغمر مناطق بالمياه وليس مدت كاملة".

وواختتم: "نعمل مع المؤسسات في سيناريوهات للحفاظ على السواحل المصري من عدم التأكل وهناك استثمارات مصرية تقوم بها الدولة المصرية ومن المهم أن يكون لدينا استراتيجيات للحد من مخاطر تسونامي".