الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يتحدث عن حصوله على أرفع وسام في اليابان

الرئيس نيوز

أكد الدكتور زاهي حواس؛ وزير الأثار الأسبق؛ أن الوسام الذي حصل عليه مع وزير السياحة الحالي خالد العناني من اليابان يأتي كتقدير للتعاون المشترك بين البلدين.

وقال حواس في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": " اليابان شاركوا في المشروع الضخم الكبير الخاص بالمتحف المصري الكبير؛ حصلنا منهم في السابق على 300 مليون دولار وكان قرض والدكتور خالد حصل على 400 ألف أخرى والدكتور خالد شارك في تنصيب إمبراطور اليابان وهناك علاقات قوية مع اليابان

وأضاف: "أجريت برامج تلفزيونية كثيرة في اليابان مع الفنانين والفنانات هناك ومنهم برنامج لمدة أربعة ساعات وحاضرت هناك لأكثر من 10 مرات".

وتابع: "كنت سعيد للغاية لأن هذا الوسام لم يحصل عليه كثيرين في مصر وكانت مفاجأة جميلة أن نحصل على الوسام من إمبراطور اليابان ويسمى وسام الذهب والفضة ومن المفترض أن نحصل على الوسام في اليابان ولكن السفير الجديد في مصر هو من سيقرر الأمر".

وواصل: "بدأنا سيمفونية رائعة في طريق الكباش وبدأنا جيش ضخم جدا يقوم به الأثريين وأكثر من 100 عامل و30 مرمم وعملنا على أعلى مستوى".

وأوضح: "طول الطريق 2700 متر انتهيا من حفائر وترميم في 2400 متر؛ من المفترض ألا يكون اسم الطريق طريق الكباش ولكن يسمى طريق أبو الهول".

وأكمل: "كل ما يتم في مراسم مولد أبو الحجاج مستمدة من عيد الأوبيت الفرعوني والاحتفالية بطريق الكباش سوف تكون مفاجأة للعالم كله".

واختتم: "كما حدث في موكب المومياوات سوف تجد العالم يترقب افتتاح هذا الطريق وسوف تكون مفاجأة للعالم بالكامل".