الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

حصاد «القوى العاملة» خلال سبتمبر: تعيين 4368 شابا بالإسكندرية والتفتيش على 552 منشأة

الرئيس نيوز

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة الإسكندرية بتعيين 4368 شاباً، منهم 96 من ذوي الهمم والعزيمة، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة  "كعب العمل"، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وعددهم 13750 راغب عمل منهم 51 من ذوي القدرات، فضلا عن توفير 355  فرصة عمل بشركات مدن المحافظة متاحة أمام الشباب لشغلها، وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأوضح الوزير، أن المديرية قامت بالتفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية على 420 منشأة، دوري وحملات، وأسفر عن تحرير 360 محضراً للمنشآت المخالفة للسلامة والصحة المهنية بعد إعطائها المهلة القانونية لإزالة المخالفات، وإعطاء مهلة لـ139 منشأة أخرى لتوفيق أوضاعها.

وكانت مديرية القوى العاملة بمحافظة الإسكندرية، 3565 شابًا، منهم  24 من ذوي الهمم والعزيمة، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وعددهم 12725 راغب عمل منهم 51 من ذوي القدرات، فضلا عن توفير 355  فرصة عمل بشركات مدن المحافظة متاحة أمام الشباب لشغلها، وذلك خلال شهر أغسطس الماضي.

وفتشت المديرية في مجال السلامة والصحة المهنية على 510 منشآت، دوري وحملات، وأسفر عن تحرير 447 محضرًا للمنشآت المخالفة للسلامة والصحة المهنية بعد إعطائها المهلة القانونية لإزالة المخالفات، وإعطاء مهلة لـ132 منشأة أخرى لتوفيق أوضاعها.

وكانت مديرية القوى العاملة بمحافظة الإسكندرية، بتعيين 3454 شاباً، منهم 33 من ذوي الهمم والعزيمة، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وعددهم 7051 راغب عمل، منهم 38 من ذوي القدرات، فضلا عن توفير 255  فرصة عمل بشركات مدن المحافظة متاحة أمام الشباب لشغلها، وذلك خلال شهر يوليو الماضي.

وقامت المديرية، بالتفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية على 313  منشأة، دوري وحملات، وأسفر عن تحرير 291 محضر للمنشآت المخالفة للسلامة والصحة المهنية بعد إعطائها المهلة القانونية لإزالة المخالفات، ومحضر تراخيص، وإعطاء مهلة لـ110 منشآت أخرى لتوفيق أوضاعها.

قال ياسر سعيد، مدير مديرية القوى العاملة بمحافظة الإسكندرية، إن المديرية تلقت خلال شهر سبتمبر الماضي، 234 شكوى جديدة، بالإضافة إلى 167 شكوى مرحلة من شهر أغسطس، وتم بحث 186 شكوى منها، وتبين أن 83 شكوى مستوفاة، وتم تحرير 103 محضراً  للمنشآت التي ثبت وجود مخالفات بها، وتبقى 215 شكوى تحت البحث والدراسة.

أما في مجال التفتيش العمالي فقد قامت المديرية بالتفتيش على 552 منشأة، وعمل 42 حملة تفتيشية شاملة نهارية وليلية، وأسفر عن تحرير 218 محضراً، وبحث 194 شكوى عمالية، وعمل 7 ندوات لتوعية العاملين بالقطاع الخاص.

وفي مجال رعاية العمالة غير المنتظمة إجتماعياً وصحياً، قامت المديرية بصرف 16 منحة مولود جديد بمبلغ 33 ألف جنيه، و9 منح زواج بإجمالي 27 ألف جنيه، و3 منح وفاة أحد الأقارب بمبلغ 3000 جنيه، فضلاً عن صرف 60 ألفاً و951 جنيها رعاية صحية لـ193 عاملاً من المسجلين بالمديرية مصاريف علاج.

وتابع مدير المديرية، أنه في مجال تراخيص عمل الأجانب قامت المديرية بتجديد 64 ترخيص، واستخراج تراخيص لأول مرة لـ8 أجانب، وفقا لقانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة التي تنظم تشغيل الأجانب على أساس عدم مزاحمة العمالة الوطنية ، والمعاملة بالمثل، وتنفيذ الاتفاقيات والتعاقدات.

وفى مجال التدريب المهني، قامت المديرية بعقد 5 دورات تدريبية في برامج التدريب التحويلي بمراكز التدريب المهني، ودورة تدريبية أخرى بوحدة التدريب المتنقلة بإحدى قرى المحافظة، على مهنة التفصيل والحياكة، استفاد منها 95 متدرب ومتدربة، كما قامت باستخراج 5303 شهادة قياس مستوى المهارة، و5066 رخصة مزاولة الحرفة.

وكانت مديرية القوى العاملة بمحافظة الإسكندرية، تلقت خلال شهر أغسطس الماضي، 257 شكوى جديدة، بالإضافة إلى 168 شكوى مرحلة من شهر يوليو، وتم بحث 258 شكوى منها، وتبين أن 110 شكوى  مستوفاة، وتم تحرير 148 محضراً  للمنشآت التي ثبت وجود مخالفات بها، وتبقى 167 شكوى تحت البحث والدراسة.

أما في مجال التفتيش العمالي، فقد قامت المديرية بالتفتيش على 529 منشأة، وعمل 45 حملة تفتيشية شاملة نهارية وليلية، وأسفر عن تحرير 252 محضراً، وبحث 205 شكوى عمالية، وعمل ندوة لتوعية العاملين بالقطاع الخاص.

وفي مجال تراخيص عمل الأجانب، قامت المديرية بتجديد 67 ترخيصا واستخراج تراخيص لأول مرة لـ8 أجانب، وفقا لقانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة التي تنظم تشغيل الأجانب على أساس عدم مزاحمة العمالة الوطنية، والمعاملة بالمثل، وتنفيذ الاتفاقيات والتعاقدات.

وفى مجال التدريب المهني، قامت المديرية بعقد دورتين تدريبيتين بوحدة التدريب المتنقلة بإحدى قرى المحافظة، استفاد منها 20 متدربة على مهنة التفصيل والحياكة، كما قامت باستخراج 1692 شهادة قياس مستوى المهارة، و1493 رخصة مزاولة الحرفة.


تابع وزير القوى العاملة محمد سعفان، سير عملية التدريب بمراكز التدريب المهني بالمحافظات، فضلا عن التدريب بالوحدات المتنقلة، وذلك في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتا إلى أنه يتم نقل الوحدات المتنقلة كل 3 شهور من قرية إلى أخرى، حيث تتواجد الوحدات داخل القوى بـ27 محافظة، وذلك ضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك" في قرى ونجوع المحافظات، بهدف الوصول إلى كل الشباب بكل محافظة بمحل إقامتهم وتأهيلهم على المهن المطلوبة لسوق العمل، ما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة.

وفي هذا الإطار قال السيد السنجابي مدير مديرية القوى العاملة بمحافظة بورسعيد، إنه تم تنظيم احتفالية كبرى بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، لنقل وحدة التدريب المتنقلة من حي الزهراء ببورسعيد إلى حي الضواحي لتوفير مزيد من فرص التدريب المهني للشباب من الجنسين على المهن التى يتم التدريب عليها داخل الوحدة وهي التفصيل والحياكة، وكهرباء التوصيلات، والسباكة الصحية التى يحتاجها سوق العمل بالمحافظة.

وأشار مدير المديرية إلى أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير القوى العاملة، وفي إطار خطة الوزارة لرسم السياسة القومية للتوجيه والتدريب المهني ووضع النظم التي تكفل تنفيذها ومتابعة هذا التنفيذ ومراجعة الخطط والبرامج المنفذة لهذه الخطة التي تعمل على إعداد قوى عاملة مؤهلة على المهن المطلوبة لسوق العمل  لخفض معدلات البطالة.

وكانت مديرية القوى العاملة بمحافظة بورسعيد، قامت خلال شهر سبتمبر الماضي، بعقد دورتين تدريبيتين "صباحية ومسائية" لـ10 متدربات على مهنة التفصيل والحياكة بوحدة التدريب المتنقلة الموجودة بحي الزهور، فضلاً عن دورة تدريبية بمركز التدريب الثابت بالمديرية لـ20 متدربة على مهنة التفصيل والحياكة.