الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري توضح استعداداتها لاحتمالية انهيار سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري؛ أن أسبوع القاهرة للمياه قد حقق نجاحا باهرا لافتا أن حجم المشاركة ما بين المسؤولين والوزراء كان كبيرا.

وقال غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "اختتمنا الأسبوع اليوم والمشاركات كانت كبيرة وشيء مفرح جدا".

 وأضاف: "حجم المشاركة والتفاعل كان كبير كان هناك حوالي 1800 مشارك من 100 دولة وهناك عشرات الوزراء وكبار مسؤولين".

وعن إجراءات الوزارة الوقائية حال انهيار سد النهضة الإثيوبي قال غانم: "لدينا إجراءات وقائية ونضع في الحسبان لو الاحتمال قائم بنسبة 1 في المليون".

وتابع: "ما أثير خلال الأيام الماضية المقصود به مفيض توشكي وهو جزء من بحيرة ناصر ويستخدم حال زيادة المياه في البحيرة تتحرك المياه في مفيض توشكي ثم إلى منخفضات توشكي".

وأوضح: "حتى لو الاحتمال ضعيف فعلينا الاستعداد ولدينا المفيض لاستيعاب المياه بالإضافة لأعمال الازالة للتعديات على النهر وهناك تعديات تعيق مرور التصرفات وأحتاج أن يكون المجري سليم حتى تمر التصرفات والإجراءات هدفها الأول والأخير مصلحة المواطن".

وأشار غانم إلى أن كافة الترع في الجمهورية سوف يتم تبطينها لافتا أن هناك 20 ألف كيلو من الترع سوف يتم العمل فيها على مدار 3 سنوات.

واختتم: "كل الترع سوف يتم تأهيلها نتحدث عن 20 ألف كيلو وانتهينا من 3 ألاف كيلو وخلال العام المقبل سوف ننتهي من 7 ألاف أخرى وخلال 3 سنوات سوف ننتهي من كافة أعمال التبطين".