الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"أبو الغيط": تركيا أصبحت لغزًا.. وليبيا الموحدة سوف تعود

الرئيس نيوز

أكد أحمد أبو الغيط؛ الأمين العام لجامعة الدول العربية أن كل إنسان تنطبق عليه شروط الترشح لانتخابات الرئاسة الليبية يحق له التواجد لافتا أن الليبيين ليس لديهم تيارات تحاول تجريد البعض من أهليتهم كما حدث في مصر عام 2011.

وقال أبو الغيط في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "دمج المليشيات الموجودة في المؤسسات الليبية مطلوب إذا كان نسيجهم ليبي".

وأضاف: "كيف تيارات من دول الجوار في المؤسسات الرسمية الليبية؟ عنصر من تشاد متمرد على حكومته أو عنصر من مالي متمرد على حكومته؛ يجب ضمان عودة هؤلاء إلى دولهم أو تأمينهم خارج ليبيا".

وتابع: "تركيا أصبحت على مدى الأعوام العشرة الأخيرة لغز؛ جيوسياسيا يتحرك بشكل قوى عالمية ويحاول أن يخدم على اقتصاد تركيا بتواجد منتشر في كل مكان؛ يتدخل في أذربيجان وسوريا والعراق والسودان".

وأكمل: "تركيا تصطدم بعشرة دول أوروبية ويطلب طرد سفرائها؛ لقد مارست الدبلوماسية من سنة 1965 ولم أشاهد شيء بهذا الشكل".

وأوضح: "يصرح بشيء وهو يعلم تماما أنه غير قادر على تنفيذه؛ لماذا تقوله في الأساس؛ كنت وزيرا للخارجية وحين أرغب في معاقبة سفير ما هناك العديد من الوسائل التي أقوم بها للوصول لذلك".

واختتم: "ليبيا الموحدة سوف تعود وأمل أن تعود في أقرب وقت ممكن مع تشكيل مؤسسات جديدة وتنتفي السنوات العشر الماضية التي شهدناها".