الجمعة 03 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«نقلة كبيرة في مجال الحقوق والحريات».. قانونيين يتحدثون لـ«الرئيس نيوز» عن قرار السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 01:41 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة


قال أيمن محفوظ المحامي أن الرئيس السيسي، يوجه رسالة طمأنينة للعالم قبل المصريين، بعد قرار إلغاء مد جالة الطوارئ،  وهى أن الآن  مصر أصبحت ليست بحاجة إلي قوانين استثنائية وخطوه نحو المزيد من الديمقراطية وقطع الالسنة العميلة التي تري في مصر انتهاك للحقوق الانسان.  

أما عن أثار إلغاء قانون الطوارئ حيث تنص المادة 19 من قانون الطوارئ على:

1-  تظل محاكم أمن الدولة مختصة بنظر القضايا التي تكون محالة عليها وتتابع نظرها وفقاً للإجراءات المتبعة أمامها أما الجرائم التي لا يكون المتهمون فيها قد قدموا إلى المحاكم فتحال إلى المحاكم العادية المختصة وتتبع في شأنها الإجراءات المعمول بها أمامها ولكن وضعت .

2-  المادة (20) من ذات القانون تنص على أن: "يسري حكم الفقرة الأولى من المادة السابقة على القضايا التي يقرر رئيس الجمهورية إعادة المحاكمة فيها طبقاً لأحكام هذا القانون.

ويبقى لرئيس الجمهورية كافة السلطات المقررة له بموجب القانون المذكور بالنسبة للأحكام التي تكون قد صدر من محاكم أمن الدولة قبل إلغاء حالة الطوارئ ولم يتم التصديق عليها والأحكام التي تصدر من هذه المحاكم طبقاً لما تقرره هذه المادة والمادة السابقة.

وأوضح  محفوظ ذلك النص قائلا:« القضايا التي مازالت في التحقيقات ولم تصدر النيابة قرار بإحالتها للمحاكمة، عندما تحال بداية من الغد تكون المحاكمة أمام القضاء العادي وليس أمن الدولة الطوارئ، أما القضايا التى صدر بشأنها قرارات حتى تاريخ اليوم بإحالتها للمحاكمة أمام الطوارئ تظل محاكم أمن الدولة الطوارئ هي التي تنظرها، وينطبق عليها قانون الطوارئ رغم إنهاء حالة الطوارئ اليوم».

واستكمل :«ونفس هذه القاعدة الأخيرة تنطبق على القضايا التي رفض الحاكم العسكري التصديق علي الأحكام الصادرة فيها، وقرر إعادة محاكمتها سوف تتم إعادة المحاكمة أمام محاكم الطوارئ ووفقاً لإجراءات قانون الطوارئ». 

وأختتم :« في النهاية قرار إلغاء حاله الطوارئ هو قرار سيادي من رأس السلطة في مصر يقدره وفق اعتبارات سياسية وأمنية لا يعلم مداها الا مصدر القرار،  ولكن لا ننكر أن جراءة هذا القرار في هذا الوقت اثلج صدور المصريين وعمت الفرحة كافة الأوساط السياسية والمجتمعية، من الجبهات المعارضة قبل المؤيدة للسياسات الدولة».

علق المحامي طارق العوضي، على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ، قائلا:" أن هذا القرار تاريخي خاصة أن الرئيس أعلنه للشعب على صفحته الرسمية على الفيس بوك.

وأضاف العوضي فى تصريحات خاصة لموقع "الرئيس نيوز" أن القرار تم بإرادة سياسية كاملة وله أثار إيجابية عديدة، خاصة على المحبوسين احتياطيا سيتم احالتهم إلى المحاكم العادية وهذا نقلة محترمة في مجال الحقوق والحريات.

وأختتم طارق العوضي تصريحاته قائًلا :«خطوة قوية ورائعة وان يعقب ذلك مزيد من القرارات من الحقوق والحريات»
 
وثمن المستشار عصام هلال عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن،  قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، مشيرا إلى أن هذا القرار تاريخي ويصب في سجل إنجازات القيادة السياسية في قدرتها على مجابهة الإرهاب والتطرف والذي عانينا منه طيلة السنوات الماضية جراء حكم جماعة الإخوان الإرهابية للبلاد.

وقال هلال أن هذا القرار يدعو للفخر والاعتزاز بوجود قائد حكيم شجاع قادر على اتخاذ القرارات الهامة في توقيتها المناسب، والملائم، لا سيما في ظل الرسائل الإقليمية والدولية المستمرة التي توجهها مصر لدول العالم مفادها أن مصر أصبحت قبلة الأمن والأمان على مستوى الإقليم ومنطقة الشرق الأوسط، وأنها ستظل تدعم كافة الجهود التي من شأنها تعزز من فرص مكافحة الإرهاب ووضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته في إدانة أي دولة أو مجتمع يقوم على دعم الجماعات الإرهابية بأي شكل من الأشكال.


ووجه عضو مجلس الشيوخ، التحية لأبطال القوات المسلحة المخلصين والشرطة البواسل، الذين ضحوا بأرواحهم وكتبوا بدمائهم شهادة نجاح وتطهير الأرض من بقايا الجماعات الإرهابية، وتحويل البقع التي امتلأت بالدماء إلى مدن تمتلاء بالمشروعات القومية والأراضي الخضراء التي يزرع وينتج فيها أهلها ، لافتا أن أصبحت سيناء على رأس الخريطة التنموية في مصر، وتم تدشين مشروعات تنموية عملاقة وشهدت نهضة غير مسبوقة يشهد لها العالم.


الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads