السبت 29 يناير 2022 الموافق 26 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

إلغاء الطوارئ.. كيف تناولت الصحافة العالمية قرار السيسي؟

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 01:22 م
الرئيس نيوز
طباعة
أثنت الصحف الغربية على الخطوة التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء تجديد حالة الطوارئ التي كانت إجراءًا روتينيًا خلال الأعوام السابقة، وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن إلغاء حالة الطوارئ يمثل تراجعًا عن السلطات الواسعة التي كانت تمنح لأجهزة الأمن.

وينهي قرار السيسي سنوات من الانتقادات العالمية لحالة الطوارئ، وأعلن السيسي هذه الخطوة عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس الاثنين، وقال الرئيس إنه لن يمدد حالة الطوارئ التي انتهت من الناحية الفنية يوم السبت، لأن البلاد حققت أخيرًا ما يكفي من "الأمن والاستقرار" للاستغناء عنها.

وقال في البيان: "أصبحت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها المخلصين واحة للأمن والاستقرار في المنطقة، ولذلك، قررت لأول مرة منذ سنوات عدم تمديد حالة الطوارئ على الصعيد الوطني". 

وبصرف النظر عن بضعة أشهر من الراحة في السنوات التي تلت ثورة 2011، عندما تنحى الرئيس الراحل حسني مبارك وسط احتجاجات حاشدة، كانت مصر في حالة الطوارئ منذ اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 1981، من أجل الحفاظ على النظام والسلم الأهلي.

ورحب المدافعون عن حقوق الإنسان بإعلان السيسي إنهاء حالة الطوارئ، وأكدوا في الوقت نفسه على ضرورة إطلاق سراح كل من احتجزوا بموجب الطوارئ. 

ونشرت التايمز صورًا لمقاعد ملطخة بالدماء في كنيسة القديس جاورجيوس بعد تفجير انتحاري في طنطا بمصر، وهو أحد تفجيرين للكنيستين في أحد السعف 2017، والذي استشهدت به الحكومة لتبرير حالة الطوارئ في السنوات السابقة.  

وعلى الرغم من كل شكوكهم، قال المدافعون عن حقوق الإنسان إنهم يأملون في أن تشير خطوة الرئيس السيسي إلى مزيد من الحريات في المستقبل.
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads