السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الدكتور محمد غنيم يكشف تفاصيل تجارب نقل كلى الخنزير إلى الإنسان

الرئيس نيوز

كشف الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلي في مصر، تفاصيل التجربة التي أجريت في الولايات المتحدة على نقل كلي خنزير إلى إنسان.

وقال غنيم في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لابد وأن ناصل القصة من الناحية التاريخية سنة 1954 استطاع اثنين علماء من جامعة كامبردج تعيين التركيب الكيماوي للحمض النووي للإنسان".

وأضاف: "بعدها بـ 50 سنة تم تعيين التركيب الجيني بالكامل للإنسان ومع تقدم الأجهزة تم تعيين التركيب الجيني لكثير من الحيوانات".

وتابع: "بعدها اكتشف باحثتان طريقة للتحويل الجيني عن طريق إزالة جينات وإضافة جينات أخرى وما حدث حاليا أن جنين تم قص الجينات المميزة له ولصق جينات مماثلة جينات الانسان".

وأكمل: "أصبحت الكلي من الناحية المناعية قريبة من الانسان التجربة الأولى كانت نقل الكلي لمريض موت جذع المخ وتم زرع الكلي وعملت بكفاءة لمدة 54 يوم دون ظهور أي مظاهر للرفض من جسم الإنسان".

وأوضح: "هي خطوة يتلوها خطوات أخرى حتى يتم استخدامه البحث العلمي لا يتوقف وهناك حالة تراكم ونرجو أن يكون هناك اهتمام جاد بقضية البحث العلمي في مصر حتى نشارك الإنسانية التقدم".

وأوضح: "زراعة الكلي حاليا تجري بين الأحياء في مصر وهي نوعان جائز بين الأقارب ونوع أخر من دون الأقارب شرط عدم تقاضي مقابل مادي".

واختتم: "عدد مرضي الفشل الكلوي الذين يحتاجون إلى زرع الكلي كبير جدا ولا يوجد حل جذري إلا بعد إقرار مبدأ أن الوفاة هو موت جذع المخ".