السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

المصل واللقاح يحذر من خطورة دمج لقاحات كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح؛ أن هناك مخاطر لدمج لقاحين من لقاحات كورونا في نفس الجرعة قد أثبتتها اللقاحات.

وقال الحداد في تصريحات لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "هناك طريقين لعملية الجمع بين نوعين من اللقاحات الأول هو منح الشخص جرعة من لقاحين في نفس الوقت".

وأضاف: "الدراسات أثبتت أن هناك رد فعل مناعي عنيف قد يحدث حال منح الشخص جرعة من لقاحين في نفس الوقت وقد يتسبب رد الفعل المناعي في أضرار للجسم".

وتابع: "الطريقة الثانية للدمج بين اللقاحات هي منح الشخص جرعة من لقاحين مختلفين ولكن في الموعد الطبيعي وبعض الدراسات أكدت أنه سوف يوفر في اللقاحات في ظل أزمة اللقاحات الحالية".

وأكمل: "بعض الدراسات أكدت أيضا أن دمج اللقاحات بهذا الشكل قد يكون له فائدة طبية والأمر حاليا قيد الدراسة ولكن لم يثبت وجود أي ضرر طبي".

وعن الفترة التي يحتاجها الشخص لتكون فاصلة بين الحصول على لقاحين قال الحداد: "يفضل أن يمر ما بين 3-6 أشهر بين الحصول على لقاح وأخر".

واختتم: "الاجسام المناعية تظل في الجسم لمدة ستة أشهر وبالتالي يفضل الحصول على لقاح جديد بعد 6 أشهر ولكن لم يثبت وجود ضرر طبي".