الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل الإتفاق الثلاثي للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان

الرئيس نيوز

سلط موقع Africa 21 الإخباري الضوء على يوجد اتفاق مصر واليونان وقبرص للربط البيني لشبكات الكهرباء الخاصة بالبلدان الثلاثة مشيرأ إلى إن مصر تجد في هذا التعاون فرصة جيدة لتسويق طاقتها المتجددة في أوروبا.

ووقعت مصر اتفاقية ثلاثية للربط الكهربائي مع اليونان وقبرص، تم التوقيع على مذكرتي تعاون في مؤتمر مشترك على هامش القمة الثلاثية التاسعة بين مصر وقبرص واليونان المنعقدة في أثينا يوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021. في وقت تعتمد فيه الدولة على الطاقة النظيفة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتعظيم قدرتها المركبة وتنويع مزيج الكهرباء.

ووفقًا للأرقام الرسمية، تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصر 59.063 ميجاوات، أي أكثر من خمسة أضعاف القدرة المركبة لبلد مثل المغرب. في مزيج الكهرباء المصري، 1700 ميجاواط من الطاقة الشمسية و1465 ميجاواط تنتجها مزارع الرياح.

ومن المقرر أن تزداد هذه القدرة مع تنفيذ المشاريع الكبرى، وخاصة طاقة الرياح، في خليج السويس. هدف القاهرة هو إنتاج 42٪ من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2035.

وبالنسبة لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، فإن التعاون الثلاثي الذي أقامته اليونان وقبرص ومصر هو ضمان للاستقرار في شرق البحر المتوسط في قضايا تتراوح من الطاقة والسياحة إلى حماية البيئة والتكنولوجيا العالية، من خلال التجارة والملاحة. من جانبها، تريد مصر ربط شبكتها الكهربائية ببقية دول أوروبا.

لكن البنية التحتية اللازمة ستكون كبيرة. ستحتاج إلى 955 كيلومترًا على الأقل من الكابلات البحرية للربط مع قبرص. بالتوجه شمالًا، يفصل البحر مسافة تزيد عن 1000 كيلومتر بين مصر واليونان. تحدٍ أكبر بكثير من مشاريع الربط البيني التي بدأتها بالفعل مصر ودول أخرى بما في ذلك السودان وليبيا والأردن والعراق والمملكة العربية السعودية مؤخرًا. بالاتفاق المتبادل، منحت السلطات المصرية والسعودية مؤخرًا مشروع ربط الكهرباء الخاص بهما إلى كونسورتيوم يتكون من شركة أوراسكوم للإنشاءات المصرية، SSEM وHitachi ABB Power Grids، وهي شركة مقرها في زيورخ، في سويسرا.