الإثنين 16 مايو 2022 الموافق 15 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مجلس الدولة عن أداء 98 قاضية لليمين لشغل مناصب بالقضاء: إنجاز بمبادرة رئاسية

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 11:02 م
الرئيس نيوز
طباعة
علق المستشار طه كرسوع، الأمين العام لمجلس الدولة، على أداء 98 قاضية لليمين الدستوري أمام رئيس مجلس الدولة اليوم الثلاثاء، قائلًا: "إنجاز عظيم أهنئ المرأة المصرية عليه"، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز حدث بمبادرة رئاسية كريمة لتمكين المرأة وإتاحة الفرصة لها لشغل مناصب بالقضاء.

وأضاف "كرسوع" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء: "أن الـ 98 قاضية الذين أدوا اليمين الدستوري اليوم هم حصيلة مجهود الأشهر الماضية بداية من المبادرة الرئاسية والتوجيه الرئاسي وصدور القرار بالموافقة على تفعيل القرار وبداية إجراءات التعيين والاختيار، وهو ما تم في الفترة الماضية، واكتملت الحلقة بصدور قرار الرئيس السيسي في 3 أكتوبر الماضي بتعيين 98 قاضية في مجلس الدولة.

وتابع: "اليوم هو المقرر للقاضيات أداء اليمين القانونية لكي ينتظمون في خدمة مجلس الدولة ويؤدون رسالة العدالة جنبًا إلى جنب مع زملائهم الرجال"، موضحًا: "أنه في البداية يكون هناك تدريب معين للقاضيات في المجلس لكي يندمجوا مع زملائهم في أداء الرسالة القضائية، والعمل مش هيكون في فرق بين الرجل و القاضية السيدة لأن الاختصاص مرتبط بالقانون والأداء مش هيفرق مفيش تمييز في المسؤوليات والحقوق إطلاقًا، اللي هيكلف به القاضي مثل القاضية كلًا حسب درجته".

وعن احتمالية تعيين نائبة لرئيس مجلس الدولة من القاضيات، رد "كرسوع" قائلًا: "ضروري يا فندم أن يكون هناك نائبة لرئيس المجلس من القاضيات وعضوة في المجلس الأعلى من القاضيات لأن انخراطهم في السلك القضائي يترتب عليه حقوق وواجبات ولا فرق إطلاقًا".

وأكد: "من الممكن طبعًا أن يأتي اليوم لأن تتولى فيه رئاسة مجلس الدولة قضية سيدة، ومش جديد على المرأة المصرية التي أسندت لها وظائف كثيرة مثل محافظة ووزيرة والآن قاضية، وهو ما يدل على أن مصر راعية للعدالة منذ فجر التاريخ".
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads