الجمعة 03 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"نعيش في الجمهورية الجديدة".. القصة الكاملة لأزمة فيلم "ريش"

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 10:43 ص
الرئيس نيوز
طباعة
بعد انسحابه من عرض فيلم "ريش" في مهرجان الجونة السينمائي، قال الفنان شريف منير إنه انزعج من مشاهد الفيلم أثناء عرضه في مهرجان الجونة السينمائي، معتبرا أنه "وضع مصر في صورة سيئة".

وأثار انسحاب عدد من الفنانين وصناع السينما من عرض فيلم "ريش" في مهرجان الجونة السينمائي حالة جدل واسعة، حيث كان الجميع يترقب عرض الفيلم المصري الحائز على الجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان "كان" السينمائي الدولي.

وأثناء العرض، انسحب عدد من الفنانين والمخرجين، منهم شريف منير وأشرف عبدالباقي وأحمد رزق والمخرج عمر عبدالعزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية، وهو ما أثار جدلا واسعا حول اسباب الانسحاب بعد أقل من ساعة ورفض استكمال مشاهدة الفيلم.

وفي مداخلة مع برنامج الإعلامي عمرو أديب، قال شريف منير: «العشوائيات اللي كانت عندنا واللي بتختفي دلوقتي المستوى فيها أحسن من المشاهد اللي الفيلم بيعرضها».

وتابع: «الدولة قطعت شوطا كبيرا في القضاء على العشوائيات، ونقل الأهالي إلى مساكن بديلة مفروشة على أعلى مستوى، الحاجات اللي كنا بنشوفها في فيلم حين ميسرة لازم نبعد عنها، نحن الآن في جمهورية جديدة».

وأوضح: «أنا مش بهاجم، وأنا لا أقدر على الهجوم، ولما خرجت من العرض تقابلت مع محمد حفظي، منتج فيلم ريش، فسألني عن سبب مغادرتي، وقلت له إن المشاهد في الفيلم مزعجة على المستويين الواقعي والفني».



ومضى يقول: «الفيلم واخد جايزة من مهرجان كان السينمائي في فرنسا، وأنا مش فاهم الناس اللي ادوا الفيلم الجايزة كانوا شايفين ايه؟! يمكن أنا مش فاهم في الفن، يمكن أنا مش واخد بالي».

وعن انسحابه من العرض، قال شريف منير: «أنا عندي حتة غيرة جوايا على مصر، هي اللي بتحركني وأنا باسخن شوية (..) الفن ينقل الواقع مُجمّل (تجميل). أنا عايز أعرف المخرج عايز يقول ايه من الفيلم والتناول ده؟!».

وطالب شريف منير مخرج الفيلم بتوضيح رسالته من الفيلم، وقال: «أنا مصمم إني مخرج الفيلم يطلع يقول لنا هو عايز يقول ايه؟»، ليرد الإعلامي عمرو أديب: «مفيش في الفن كده، الفن مابيتشرحش».

ورفض شريف منير محتوى الفيلم معتبرا أنه "ينقل صورة غير حقيقية عن مصر، ويستهدف تشويه المجتمع المصري"، وقالت مصادر حضرت الفيلم إن "الفنان انسحب وخرج غاضبا، ورفض الادلاء بأي تصريحات حول انسحابه، فيما انسحب بعده كلا من أشرف عبدالباقي وأحمد رزق، ثم المخرج عمر عبدالعزيز".

وأضافت المصادر أن منتج الفيلم محمد حفظي حاول إثناء الثلاثي عبدالباقي ورزق وعمر عبدالعزيز عن قرار انسحابهم، وطلب منهم العودة لاستكمال الفيلم حتى لا يحدث جدل حوله، إلا أنهم وبعد نقاش طويل رفضوا العودة، وأصروا على رأيهم في الفيلم وغادروا العرض.

ولا تزال أصداء الانسحاب مستمرة في إثارة الجدل عبر مواقع السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية، فيما لاقى الفيلم انتقادات لاذعه من البعض، أبرزها أن الفيلم بلا هدف ولا يحتوي على فكرة معينة.

"ريش" من إخراج عمر الزهيري، وكان وراء تتويج السينما المصرية للمرة الأولى في تاريخها بجائزة من مهرجان "كان" عن عمل فني محدد،  وشهد مهرجان "الجونة" بمدينة الغردقة المصرية عرضه الأول.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads