الجمعة 03 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

نقترب من الذروة.. أستاذ أوبئة: وفيات كورونا قد تصل إلى 50 يوميا

الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 09:02 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأدوية؛ أن العالم يمر حاليا بأكثر من منحني وبائي لجائحة كورونا لافتا أن الأمر يختلف من منطقة لأخرى.

وقال عنان في تصريحات لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "العالم حاليا في أكثر من منحنى وبائي هناك دول بدأت في السيطرة نتيجة انخفاض الطبيعي للمنحني أو التوسع في التطعيمات ".

وأضاف: "الولايات المتحدة معتمدة تماما على اللقاحات؛ الولايات التي تضم تطعيمات عالية وتجد نسبة الوفيات قليلة ونسب الوفيات أقل أما الولايات التي لم يوزع فيها التطعيمات بشكل كبير تعاني من نسبة وفيات أكبر".

وتابع: "في شرق أوروبا وروسيا لازالت في ذروة الجائحة وفي غرب أوروبا المنحني ينخفض أما في مصر والشرق الأوسط فنحن مقبلون على الذروة".

وواصل: "مصر حاليا تقترب من الذروة ونسب الوفيات قد تصل إلى 50 يوميا أكثر أو أقل 20% بداية الأسبوع القادم وتستمر إلى 3 أسابيع وتبدأ في الانخفاض والأمر مرتبط بشكل وثيق بتوزيع اللقاحات".

وأكمل: "وصلنا إلى 20% من التطعيمات ونسعى لأن ترتفع النسبة إلى 40% قبل نهاية العام الجاري حتى نقوم بتحييد المرض".

وعن توزيع الجرعة الثالثة من اللقاحات قال عنان: "الجرعة الثالثة لها سبب علمي وهي الشخص الذي يعاني مشكلة في المناعة أو شخص مر على حصوله على اللقاح أكثر من 9 شهور".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads