الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

يقدم صورة سيئة عن مصر.. قصة فيلم «ريش» الذي أثار غضب الفنانين بمهرجان الجونة

الرئيس نيوز

تصدر فيلم «ريش» منصات السوشيال ميديا، وهو الفيلم الذي أثار جدلا واسعًا في مهرجان الجونة، وبسببه انسحب عدد من الفنانين من العرض الخاص به.

وقرر عدد من الفنانين مغادرة العرض الخاص بالفيلم من بينهم شريف منير وأشرف عبد الباقي، متهمين القائمين عليه بتحريف الوقائع، بهدف الإساءة إلى مصر.

 شريف منير ينسحب من عرض الفيلم

وكان أكثر النجوم انتقادًا للفيلم، الفنان شريف منير الذي انسحب بعد نصف ساعة فقط من عرض الفيلم، وقال إنه فيلم "يسيء لمصر"، وأكد الفنانون الأخرون أن المسؤولين عن الفيلم تعمدوا الإساءة للمجتمع المصرى، وإظهاره بصورة مغايرة للواقع.

ولاقى صناع الفيلم هجوما لاذعاً من قبل النقاد والحضور، متهمين صناعه بتقديم صورة غير حقيقية عن مصر، وكان موقف الكثير من الفنانين واضحا بخروجهم من قاعة عرض الفيلم.

يشارك فيلم «ريش» في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، وتدور أحداثه حول أم تكرس حياتها لزوجها وأطفالها، ولكن تنقلب الأوضاع عندما تتسبب خدعة سحرية فاشلة في حفلة عيد ميلاد ابنها البالغ من العمر 4 سنوات، في تحويل زوجها المتسلط إلى دجاجة.

 تعليق من مخرج فيلم «ريش»

ويعتبر الفيلم هو التجربة الروائية الطويلة الأولى لمخرجه عمر الزهيري، الذي تخرج من المعهد العالي للسينما، ويمتلك في رصيده الفني فيلمين قصيرين «زفير» و«ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375».

وقال عمر الزهيري مخرج الفيلم فى مؤتمر صحفى أنه يحترم كل الآراء قائًلا: «وأنا لم أقصد الإساءة لمصر عبرت عن الأمر بمنتهى الصدق وكل مخرج يقدم العمل برؤيته، ومن الطبيعي أن يحدث صدام ومن الصعب توقع ما سيحدث أو ردود الفعل ولكن الفيلم يقدم شيئًا جديدًا وطبيعي حصول ردود فعل مختلفة وهذا دليل على الاهتمام بالفيلم».

 وعن اختياره ممثلين يقفون للمرة الأولى أمام الكاميرا قال الزهيري: "اخترت ممثلين يقفون أمام الكاميرات لأول مرة وهذا ليس بسبب ضعف الإنتاج، على العكس الإنتاج قدم ووفر كل شيء، فضلت أن يظهر كل شيء طبيعي حتى لو قمت بأمور غير صحيحة تقنيا مثلا أن ينظر الممثل للكاميرا خلال التصوير وهو ما جعل الجمهور يقع في حيرة هل هو فيلم وثائقي وروائي، عندما كنت أعثر على الممثل الذي أبحث عنه تأتي في بالي بعض الأفكار وأقوم بتصويرها.