الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الاتصالات تصدر تعديلات على قواعد إنشاء حسابات توفير البريد

الرئيس نيوز

أصدر الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، القرار رقم ٨٨٩ لسنة ٢٠٢١، بشأن تعديل الباب الخامس من اللائحة التنفيذية للقانون رقم ١٩ لسنة ١٩٨٢ بإنشاء الهيئة القومية للبريد.

وتنص التعديلات على أن تكون معاملات صندوق التوفير مع المودعين من خلال قنوات الهيئة القومية للبريد ووفقًا للضوابط والإجراءات التى تطبقهـا الهيئـة، وتخـضع تلـك المعـاملات لأحكام القانون رقم ٨٠ لسنة ٢٠٠٢ بإصدار قانون مكافحة غـسل الأمـوال ولائحتـه التنفيذية وتعديلاتهما.

وتجيز التعديلات فتح حساب التوفير لأربع فئات فقط هي: أى شخص بلغ من العمر 16 سنة ميلادية، وأى شخص تحت الوصاية أو الولاية أو القوامة أو الغائب بشرط أن يقدم طالب فتح الحساب ما يثبت وصايته أو ولايته أو قوامته أو وكالته عن الغائب، بالإضافة إلى أي شخص اعتباري على أن يقدم طالب فتح الحساب ما يثبت إنشاؤه وتسجيله والقرار الصادر بتفويض الطالب فى تمثيله قانونًا مع عدم الإخلال بالقوانين المنظمة لفتح الحسابات الخاصة بوحدات الجهاز الإدارى والإدارة المحلية والهيئـات الخدميـة والاقتصادية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة التى تعد من الجهات الإدارية.

كما تجيز التعديلات فتح حساب للقاصر على سبيل الهبة أو التبرع مع عدم الإخلال بأحكام المادة (٢٣) من القانون رقم ١٦ لسنة ١٩٧٠ ، وطبقًا للضوابط التى تضعها الهيئة.

ووفقاً للتعديلات يجوز فتح حساب بتوكيل رسمى (عام - خاص) ويكون التعامل علـى الحساب وفقًا للتعليمات الداخلية المنظمة.