السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس "تنمية العشوائيات" يكشف استراتيجية القضاء على المناطق غير الآمنة

الرئيس نيوز

أكد المهندس خالد صديق؛ رئيس صندوق تنمية العشوائيات، أن الصندوق حصل على تكليف عام 2016 بالقضاء على العشوائيات غير الآمنة.

وقال صديق في مقابلة مع برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "وضعنا خطة قومية ووضعنا حلولا وسياسات ودراسات وكل مكان له خطة مختلفة عن الآخر".

وأضاف: "وضعنا المشكلة ببرنامج زمني وبعد 2020 انتهينا من تطوير غير الآمن ومن 2017 بدأنا في دراسة ما سنفعله بعد 2020 وبدأنا في دراسات لتشريح العمران في مصر".

وتابع: "قمنا بتصنيف المناطق إلى عشوائيات غير مخططة ومناطق غير آمنة أو مصانع داخل المناطق السكنية وبعد ذلك بدأنا البحث عن حلول بطرق مختلفة وهذا الكلام يسمى التنمية الحضرية ولذلك تم تغير الاسم وأصبح تطوير العشوائيات جزء منها وهناك تطوير عواصم المدن الكبرى وسقف التنمية الحضارية أعلى من تطوير العشوائيات ومهامه أصبحت أكثر والميزانية أكبر ولدينا خطة بعد 2030 وفي 2027 سوف ندرس ما سنقوم بالعمل عليه بعد 2030".

وأوضح: "كان لدينا 357 منطقة غير آمنة وكل منطقة لها خرائط المعلومات الطوبوغرافية معرفة عدد السكان نوع السكان وطبيعتهم وأعمالهم ووضعنا خطة شاملة للحلول".

وأكمل: "هناك حلول البناء في نفس المكان مثل روضة السيدة ومثلث ماسبيرو والصيادين في رأس البر والمنشأة في سوهاج وهناك مناطق لا يمكن البناء في نفس المكان مثل الدويقة".

واختتم: "أول ما نفكر فيه إبقاء الناس في مكانها؛ وهناك منازل تحت خط الضغط العالي وهو يصيب السكان بأمراض؛ قمنا بنقل خط الضغط العالي في القليوبية بـ 2.6 مليار جنيه وبعد التفاوض تم نقله مقابل 750 مليون".