الأربعاء 27 أكتوبر 2021 الموافق 21 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

محمود محيي الدين يعلق على أرقام النمو في الاقتصاد المصري

الخميس 14/أكتوبر/2021 - 01:06 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي؛ أن ما ساعد مصر أن تكون من الدول القليلة التي لديها نسبة من النمو إيجابي في وقت حققت أغلب الدول نمو بالسالب أنها كان تسير في برنامج الإصلاح الاقتصادي ومشروعات البنية الأساسية.

وقال محيي الدين في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "المفقود هو عدم وجود الصادرات بما يكفي والاستثمارات الخاصة؛ وما حرك النمو كان الاستثمارات العامة والاستهلاك؛ لدينا تصدير 30 مليار دولار وهو رقم غير مهم في بلد مثل مصر الاقتصاد يصل إلى 360 مليار وعلى الأقل يجب أن يكون التصدير 100 مليار".

وأضاف: "ما يطمئنك على النمو مستقبلا 3 أمور الأول تشجيع الاستثمار الأجنبي والمحلي؛ والثاني يجب أن يكون هناك إطار من التصدير وكذلك العمل على توطين التنمية من خلال حياة كريمة وكذلك الإصلاحات الهيكلية".

وتابع: "توطين التنمية سوف يساعد 60% من السكان كثير منهم من الفقراء ومع الإصلاحات الهيكلية سوف تستفيد الطبقة الوسطى؛ النمو تراوح ما بين 2.8 و3.3% ومن المقرر أن يرتفع ما بين 4.4 و5% العام المقبل وبلد مثل مصر لا يجب أن يقل معدل النمو عن 7% في الظروف العادية".

واختتم: "العالم لم يصل للظرف العادي طالما ظل هناك نسبة عالية من المصابين بكورونا وطالما لم نصل إلى 40% من تطعيم سكان العالم بنهاية العام و70% العام المقبل سيكون لدينا مشكلة ولا يجب أن ننسى أن ما نعاني منه حاليا بسبب جائحة كورونا".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads