الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

فوائد عدة لـ"الفولية".. إرشادات صحية لتناول "حلاوة المولد"

الرئيس نيوز

وجه الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، مجموعة من النصائح والإرشادات للمواطنين لتحقيق الاستفادة الغذائية والصحية من حلوى المولد النبوي الشريف.

وقال حسونة، في تصريح اليوم، إنه لتلافي الغش والأضرار التي يتعرض لها المواطنون يجب شراء الحلوى من أماكن موثوق بها تتوافر بها الشروط الصحية والتأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية واسم المنتج ومكونات الحلوى.

وأكد أهمية أن تكون الحلوى طازجة ولها لون طبيعي بعيدا عن الألوان الصناعية البراقة، وأن تكون مغلفة بطريقة جيدة ومعروضة فى فاترينات زجاجية نظيفة مخصصة لذلك بعيدا عن ضوء الشمس، إلى جانب توفر الإجراءات الاحترازية لدى البائعين.

وحذر من تناول كميات كبيرة من حلوى المولد خاصة لمرضى السكر، لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر التي تؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي تؤدي إلى زيادة نسبة الأنسولين وإجهاد البنكرياس وزيادة الدهون في الجسم والإصابة بالسمنة، كما يؤدى الإفراط في تناول حلوى المولد إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

وأكد أهمية أن يكون تناول الحلوى محدودا على مدار اليوم وبكمية صغيرة، فيكفي قطعة واحدة في اليوم، كاشفا عن أهمية عدم تناولها ليلا لانخفاض معدل التمثيل الغذائي أثناء النوم.

ونصح بممارسة النشاط الرياضي وأقلها المشي لاستهلاك جزء من الطاقة الناتجة من تناول الحلوى، بما فيها من سكر ومكونات أخرى تعطى كمية كبيرة من الطاقة، إلى جانب شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الخضروات والفواكه.

وشدد على ضرورة اختيار الحلوى قليلة المحتوى من السكر كثيرة المحتوى من المكسرات مثل الفولية، التي تحتوى على السكر والفول السوداني الذي يجب أن يكون طازجا خاليا من الأفلاتوكسين السموم الفطرية التي تسبب الكثير من الأضرار الصحية.

وأوضح أن القيمة الغذائية للفولية ترجع إلى احتواء الفول السوداني على البروتين بنسبة تصل إلى 25% تقريبا، بالإضافة إلى محتوى منخفض من الكربوهيدرات حوالي 17% ومحتوى مرتفع من الزيت قد يصل إلى 45% تقريبا، ما يجعل الفول السوداني لا يتسبب في ارتفاع سكر الدم بدرجة كبيرة.

وأضاف أن زيت الفول السوداني يعد من الزيوت المفيدة، حيث يحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية التي تقلل من الإصابة بأمراض القلب، وكذلك يعطى كمية كبيرة من الطاقة قد تصل إلى 560 سعر حراري /100 جرام.

وأشار إلى أن الحمصية تحتوي على السكر والنشا والحمص التي قد تصل نسبة البروتين فيه إلى 19% ونسبة قليلة من الزيت حوالي 4.5%، موضحا أن الحمص غنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية ويساعد على الوقاية من الإسهال وتقليل ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول بسبب محتواه العالي من الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم فيكون مفيدا لمرضى السكر.

وقال إن السمسمية تحتوى على السكر والنشا والسمسم الذي يحتوى على نسبة عالية من الزيت قد تصل لأكثر من 50%، وبروتين قد تصل نسبته إلى 18% الذي يحتوى على أحماض أمينية أساسية خاصة الميثيونين الذي يدخل في تكوين مركبات مهمة، وله دور في التمثيل الغذائي.

ولفت إلى أن بذور السمسم تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تقلل من حدوث الالتهابات، وكذلك تحتوى بذور السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم المفيدة للعظام والأسنان.

وأوضح أنه من أنواع الحلوى أيضا الملبن الذي يتكون من السكر والنشا والجيلاتين وماء ورد، بالإضافة إلى المكسرات مثل عين الجمل أو البندق وغيرها من المكسرات، مؤكدا أن الجيلاتين له فوائد صحية عديدة فهو يخفف ألم المفاصل ويقلل من الالتهابات، ويحتوي على الكثير من الكولاجين الذى يحافظ على البشرة.

ونوه بأن أنواع حلوى المولد التي تحتوي على المكسرات مثل (الكاجو والبندقية واللوزية والفسدقية) تعطي كمية كبيرة من الطاقة قد تصل إلى 580 سعرا حراريا / 100جرام ، لهذا لا يجب تناول كميات كبيرة منها، مشيرا إلى أن المكسرات لها فوائد صحية كبيرة فمثلا عين الجمل مصدر للأوميجا -3 التي تساعد في تقوية الذاكرة وتقي من ارتفاع دهون الدم وتقلل من مخاطر الإصابة من أمراض القلب وتصلب الشرايين.