الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية يكشف تأثير أزمة الاقتصاد العالمي على مصر

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن هناك تضخم في العالم نتيجة ارتفاع الأسعار ومصر جزء من العالم ومنظومة التجارة العالمية، لافتا أن هناك زيادة في أسعار البترول والغاز الطبيعي والمواد الأولية.

وقال معيط في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك مشكلة في سلسلة الامداد وهي تؤثر على السلع؛ هناك نقص في إمداد الغاز الطبيعي في أوروبا وهناك حالة من الاضطراب الشديد في الكميات والطلب وأسعار المواد الأساسية وكله ينعكس على التكلفة".

وأضاف: "نستورد أجزاء كثيرة ومنها المواد البترولية ونحن كدولة مصرية ندير أزمات كثيرة في البداية كان الإصلاح الاقتصادي وبعد الإصلاح أزمة الأسواق الناشئة وهجرة الأموال منها وتأثرنا وخرجنا منها أقوياء وبعدها جاءت أزمة كورونا وحاليا هناك أزمة وهو أثر الوضع الاقتصادي المضطرب في العالم".

وتابع: "اليوم كان عقدنا اجتماع لمجلس الوزراء من أجل تقدير الموقف وكل وزير في مجاله وقمنا بهذا الأمر خلال كورونا وما قبل كورونا".

وأوضح: "مصر أحد أكبر مستوردي القمح ونستورد أيضا المواد البترولية وغاز البوتجاز وزيت طعام والفو الصويا والذرة وكل هذه السلع تأثرت وتنقل أسعار عالية من الخارج".

وتابع: "الاضطراب الحادث في سلسة الامداد وتكلفة الشحن أسعار الشحن زادت بشكل كبير وهناك حالة من الاضطراب في التجارة وبعد عودة الاقتصاد عقب تراجع كورونا حدث زيادة في الطلب لا يقابله زيادة على العرض".

واختتم: "نتحدث عن العالم ونحن نتأثر بما يحدث في العالم؛ مصر لا تعاني من اضطراب ولكن العالم يعاني ونحن نتأثر بما يحدث".