الأربعاء 19 يناير 2022 الموافق 16 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

صحيفة إسرائيلية: حماس تلتزم الهدوء لتنفيذ مخطط تبادل الأسرى تحت الوصاية المصرية

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 10:37 ص
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
نقلت صحيفة جيروزاليم بوست، الإسرائيلية عن وسائل إعلام مقربة من حركة حماس قولها إن الحركة التي تحكم قطاع غزة زودت المخابرات المصرية بتصور كامل لصفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، وأن الكرة بخصوص صفقة التبادل الآن في الملعب الإسرائيلي.

وقال مصدر من غزة أمس السبت إن حماس ستحافظ على الهدوء في قطاع غزة ما دام "الاحتلال" سيلتزم بذلك، مضيفا أن التهدئة جزء من محاولة أكبر لوقف متبادل لإطلاق النار، وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تجري فيه محادثات بين حماس وممثلين مصريين في القاهرة.

 وصل وفد حماس برئاسة زعيم الحركة إسماعيل هنية إلى مصر في 3 أكتوبر، وأعلنت الحركة عن الزيارة في الليلة السابقة. وكان زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، جزءًا من الوفد أيضًا.

وأكد المصدر أن حماس أصرت أيضا على ضرورة قيام إسرائيل بمنع توغل المركبات الإسرائيلية باتجاه المناطق الحدودية الفلسطينية الشرقية لقطاع غزة والسماح لها بالتحرك بحرية فيما يعرف بـالمنطقة الآمنة بالقرب من الحدود وأن المخابرات المصرية سوف تهتم بمحاولة التعرف على موقف إسرائيل.

وأقنع الوفد مصر بتسريع عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة والسماح بزيادة التجارة والسفر عبر معبر رفح اعتباراً من اليوم الأحد.

 كما تلقى الوفد تعهدًا من مصر بالسماح للتجار الفلسطينيين بالسفر عبر معبر رفح والسماح لهم بالدخول إلى القاهرة من خلال التنسيق الذي تقوم به غرفة تجارة غزة ووزارة الداخلية في غزة والسلطات المصرية.

وتعتزم مصر تركيب أجهزة مراقبة إلكترونية على معبر رفح لمنع تهريب الأسلحة والمواد ذات الاستخدام المزدوج إلى قطاع غزة، في إطار اتفاق توصل إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads