السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البترول: الزيادة العالمية لأسعار الوقود تصل إلى 50 قرشا

الرئيس نيوز

أكد المهندس حمدي عبد العزيز؛ المتحدث باسم وزارة البترول؛ أن الوقود كان يباع في مصر سابقا بأقل من الأسعار العالمية ولهذا كان هناك دعم كبير للوقود.

وقال عبد العزيز في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعد رفع الدعم وبدأنا البيع بسعر التكلفة تم تشكيل لجنة التسعير التلقائي التي تجتمع وتقرر الأسعار كل ثلاثة شهور".

وأضاف: "أسعار خام برنت زادت 7% خلال الشهور الثلاثة الماضية والأسعار الفترة المقبلة سوف تزداد وأسعار الغاز أصبحت فلكية وصلت إلى 30 دولار ونحمد الله أننا نجحنا في تحقيق الاكتفاء الذاتي".

وتابع: "ما نتحدث عنه هو أسعار البيع الفوري أما العقود الآجلة فتم وضع بنود لفتح السعر للتفاوض في حالة الزيادات الرهيبة أو الانخفاض الكبير".

وعن أسباب زيادة الوقود قال عبد العزيز: "هناك أسباب كبيرة أولها الامدادات أصبحت غير كافية مع زيادة النشاط الاقتصادي بعد انحسار جائحة كورونا".

واكمل: "كان هناك أعاصير في الولايات المتحدة أثرت على انتاج خليج المكسيك والحقول لها عمر افتراضي وهناك حالة من عدم التوازن بين الامدادات والسحب من المخزون؛ ويحاولون عمل مخزون أخر وهي أمور أثرت على أسعار البترول والغاز".

وأوضح: "الشهور الثلاثة الماضية أسعار برنت زادت 7% ولو طبقت معادلة الزيادة كانت تكون 50 قرش ولكن لأن معادلة التسعير التلقائي تقول زيادة الأسعار أو انخفاضها في حدود 10% فتم تطبيق الزيادة 25 قرش".

واختتم: "هناك حد أقصي وأدني والزيادة تمت بما يتناسب مع الوضع الحالي في السوق والسولار لم يقترب منه أحد لأننا نعرف تأثيره على أسعار النقل".