الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين: احتياطي القمح يكفي احتياجات المواطنين 5 أشهر

الرئيس نيوز

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، إن الاحتياطي الاستراتيجي من محصول القمح آمن ويكفي احتياجات المواطنين لمدة تصل إلى 5 أشهر، مؤكدا أن المشروع القومي للصوامع يعد مشروع أمن قومي وساعد الدولة في تكوين احتياطيات للسلع الاستراتيجية بلغت 4 ونصف شهر، مع تقليل الفاقد بنسبة 15%.

وأضاف المصيلحي، خلال افتتاح مجمع الخدمات النموذجي بمحافظة الشرقية، اليوم السبت، أنه سيتم البدء في إنشاء 4 مخازن استراتيجية لتخزين السلع، وسيتم إقامة مخازن فرعية للمساعدة في توزيع السلع بين المدن والقرى.

وأكد أن المخازن ستساعد على خفض الفاقد من تخزين السلع بنسبة 10% بما يعادل 300 مليون جنيه، من إجمالي 3 مليارات جنيه قيمة السلع المدعمة المنصرفه شهريا على البطاقات.

ولفت المصيلحي إلى أن الوزارة تستهدف تطوير 100 مركز خدمات مجمعة خلال الفترة المقبلة على مستوى المحافظات، في إطار استراتيجتها للتحول الرقمي والميكنة، لتوفير تكلفة الإنشاءات وتقديم خدمة بكفاءة عالية للمواطنين بقواعد واضحة.

وشدد أن العالم يعاني حاليا من التداعيات السلبية لجائحة كورونا والذي توقف على أثرها الانتاج الزراعي والصناعي في أوروبا وأمريكا لمدة عامين، إلا أن الفترة الحالية ومع زيادة معدلات تطعيم ضد فيروس كورونا على مستوى العالم بدأت عودة الحياة تدريجيا من حيث ارتفاع معدلات العرض والطلب، لافتا إلى أن الوزارة نجحت خلال أزمة كورونا في توفير وإتاحة السلع الأساسية والحفاظ على أسعار دون تغير، إلا أنها قد تضطر إلا التجاوب مع المتغيرات العالمية.

وأكد المصيلحي أن مصر لن تتقدم إلا بمشاركة المواطن في المشاكل الموجودة، وضرورة أن يتجاوب مع الاجراءات التى تتبعها الدولة لتوفير السلع الأساسية حتى لو تطلب الأمر زيادة محدودة في الأسعار.