السبت 27 نوفمبر 2021 الموافق 22 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"آلاف الجرعات ملقاة بجانب الترعة".. القصة الكاملة لأزمة لقاحات المنيا

السبت 09/أكتوبر/2021 - 10:48 ص
الرئيس نيوز
طباعة
عثر أهالي قرية أبشاق بمركز بني مزار شمال المنيا على كميات من لقاحات كورونا ملقاة على جانبي ترعة القرية، وقام بعض شباب القرية بتداولها عبر صفحاتهم التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وكشفت المعاينة الأولية العثور على 40 كرتونة من لقاح سينوفارم المخصص للوقاية من وباء كورونا، بداخلها 13214 فايل، مخصص لـ 26428 جرعة للمواطنين. 

كما عثرت معاينة النيابة الإدارية التي ضمت في عضويتها المستشارين محمود خليفة ومحمد يحيى العطار، ونبيل سمير، المراقب الصحي بالإدارة الصحية بمركز بني مزار، على عبوات ورقية فارغة، كشفت عن صلاحية العقار لعدة شهور.

تحقيق عاجل

قرر اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، فتح تحقيق عاجل في واقعة العثور على كمية من لقاح فيروس كورونا المُستجد، ملقاة بالقرب من إحدى الترع بالقرية، ووجه المحافظ باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

"صالحة للاستخدام"

وقال المستشار محمد سمير المتحدث باسم النيابة الإدارية، إنّ عدد الجرعات من لقاح كورونا التي تم العثور عليها ملقاة بجانب إحدى ترع محافظة المنيا، يبلغ أكثر من 26 ألف جرعة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة "mbc مصر"، مساء الجمعة، أنّ هذه الجرعات تعود إلى لقاح سينافارم كانت مخزنة في 33 كرتونة، مؤكّدًا أن جميع هذه الجرعات صالحة للاستخدام وغير منتهية الصلاحية.

وأوضح أن هذه الجرعات عثر عليها بعض المواطنين وقد رصدها أيضًا المراقب الصحي أثناء مروره هناك، فأبلغ الجهات المعنية على الفور.

وأشار إلى أنّ التحقيقات في الواقعة على مدار اليوم، وتستكملها النيابة السبت، لافتًا إلى أنّ سيتم الكشف عن التفاصيل كاملة فور التوصل إليها بكل شفافية.

وكانت الأجهزة الأمنية، برفقة عدد من مسؤولي الإدارة الصحية بمركز بني مزار، قد انتقلوا إلى المنطقة تلقيهم إخطارًا من أهالي قرية إبشاق بالعثور على كمية من لقاح فيروس كورونا المُستجد، ملقاة بالقرب من ترعة القرية، ووسط أكوام القمامة وقامت الأجهزة الأمنية ومسؤولي الإدارة الصحيه بالتحفظ على كمية اللقاحات.

كان اللواء محمد عبدالتواب، مدير أمن المنيا، تلقى بلاغا بتداول معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وعثور أهالي قرية أبشاق بالعثور على كميات من لقاح الوقاية من وباء كورونا المستجد، على جانبي ترعة أبشاق.

انتقل فريق من الأجهزة الأمنية، والإدارة الصحية، والوحدة المحلية إلى موقع البلاغ، وتم العثور على ما يقرب من 13214 فايل «أمبول» سينوفارم، المخصص للوقاية من وباء كورونا.

تم التحفظ على الكميات المضبوطة، تحت تصرف النيابة العامة.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads