الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد زواجه 33 مرة.. "محلل شرعي" يثير الجدل على السوشيال ميديا

الرئيس نيوز

حالة من الجدل أثيرت على منصات السوشيال ميديا عقب تداول قصة مواطن يعمل كمحلل شرعي.

وكشف المحلل الشرعى محمد ملاح أنه تزوج 33 مرة بداعي "إعادة الزوجات إلى أزواجهن بعد أن طلقن 3 مرات كعمل خيري لوجه الله".

وقال في تصريحات تليفزيونية: "أقوم بهذا الأمر لوجه الله كعمل تطوعي بدون أي مقابل لله فقط؛ ولا أتقاضى أموالا من أجل حماية البيوت من الخراب وانفصال الأزواج"، مشيرا إلى أنه "إذا قالت لي دار الإفتاء المصرية أن هذا العمل غلط هبطل والواقع أسوأ من الخيال".

وقالت إيمان عرام على فيس بوك: «واحد بيسترزق من اللعبة وعجبته فكرة الزواج من الستات بشكل رسمى لمدة أسبوع تحت عين الزوج السابق علشان يحللها لنفسه تانى، ولا اعتبار لما حلله أو حرمه الله! إيه الكارثة دى فرحان بنفسه وبيقول أنه بشكل رسمى تحت مظلة القانون ولم يبحث فى مدى شرعية هذه الجريمة وفرحان وبيتفشخر قوى بالوظيفة دى على أساس إنه يؤدى مهمة رسمية زى المأذون الشرعى لتعمير البيوت الخربانة».

بينما قال محمد مغربي معلق آخر: «برنامج يحدث فى مصر يستضيف السيد محمد الملاح المحلل الشرعى تزوج 33 زيجة خلال عامين يعنى لازم يتحاكم بالجمع بين أكثر من 4 زوجات فى وقت واحد».

وشددت دار الإفتاء المصرية على حرمانية زواج التحليل، وذكرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك: "زواج المرأة المَبْتوتة –أي: المطلقة ثلاثًا- لكي تحل للزوج الأَوَّل، -وهو ما يُعْرَف بـ(الزواج بشَرْط التحليل)- حرامٌ شرعًا باتفاق الفقهاء؛ فقد روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنَّه لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له» (أخرجه الترمذي)، واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبيرٍ".

أضافت: "وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّه سُئِل عن تحليل المرأة لزوجها؛ فقال: «ذاك السِّفَاح» (رواه البيهقي). والسِّفَاح؛ أي: الزنا".