الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحد أبطال أكتوبر يروي كيف تصدت 8 دبابات لمجموعة إبراهام أدان

الرئيس نيوز

كشف اللواء سامي خضير، أحد أبطال حرب السادس من أكتوبر، عن إحدى بطولات الحرب حينما واجهت 8 دبابات مصرية ما يقرب من 70 دبابة إسرائيلية.

وقال خضير في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أول بلاغ عمليات وصل إلينا في اللاسلكي كان أتم اللواء السابع مشاة بعد ساعة من تنفيذ مهمة يوم قتال بالكامل؛ يوم 19 حصلت على أوامر من قائد الكتيبة أنه سيتم ضم دعم 3 دبابات للوصول إلى منطقة جبل الجربة".

وأضاف: "الضباب مساء لا يمكن للإنسان أن يرى أكثر من 1 متر قمت باحتلال منطقة لمنع العدو من عبور المنطقة؛ والساعة 12 حصلت على تعليمات أن هناك كتيبة سوف تتسلم مكاني وأنا أضم على الكتيبة خلف جبل أم كتيب".

وأضاف: "في الصباح فوجئنا بضرب هاون مكثف علينا وأصابوا دبابة من الدبابات وأصبحنا نتعرض للضرب ولا نعرف من أي مكان؛ العميد عبد العزيز قابيل تتحدث مع قائد الكتيبة الذي طلب دعم جوي أو من المدفعية ولكنه أبلغه أنه لا مكن ذلك".

وواصل: "العميد أقترح على قائد الكتيبة دفع سرية نحو سلسلة الجبال لتجميع نيران العدو حولها كمعملية انتحارية حتى نعرف من أين يأتي الضرب".

وأكمل: "نظرت وجدت أن الوادي من جبل الجربة مرشوش دبابات 60-70 دبابة إسرائيلية أشتبكنا على الفور وكل طاقم دبابة كان كاتب أية قرأنية والطاقم في دباباتي كان يكتب الأية القرآنية وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى".

وأوضح: "المعركة استمرت من السابعة والنصف صباحا حتى المغرب وعلمت لاحقا أن الدبابات كانت مجموعة عمليات بقيادة ابراهام أدان الذي حاول احتلال السويس".

واختتم: "ابراهام أدان كاتب في مذكراته عن معركته في جبل أم كتيب وقال بعد المعركة لم يكن هناك أي دبابة دون إصابة وتدمر لديه 8 دبابات ونحن دمر لدينا 3 دبابات فقط".