الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سد النهضة.. خبير: المفاوضات المقبلة لا تبعث على التفاؤل

الرئيس نيوز

أبدى وزير الموارد المائية والري الأسبق محمد نصر الدين علام عدم تفاؤله بالمفاوضات المقبلة بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، مشيرا إلى أن المواقف الدولية والإقليمية لم تتغير.

وقال علام، في تصريحات لوكالة سبوتنيك، "للأسف لا أرى أي مستجدات في الملف تؤدي لمفاوضات منتجة، فالمواقف الدولية لازالت كما هي ولم تتغير، ولم تتحول لمواقف أكثر جدية. الموقف الأثيوبي لم يتغير ولا زالت إثيوبيا متعنتة، لا توجد متغيرات حقيقية تجعل أفق المفاوضات مختلف".

وأشار علام إلى ضعف الموقف الدولي تجاه القضية، موضحا أن "البيان الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي بيان ضعيف ولا يلبي الحد الأدنى، ويدل على انقسام الموقف العالمي على نحو عميق، كذلك هناك تداعيات قوية للأحداث العالمية خاصة في أفغانستان، وهي ما يشغل المجتمع الدولي حاليا أكثر من قضية سد النهضة".

وأشار علام إلى أن الأحداث الجارية في إثيوبيا لن تؤدي إلى تغير حقيقي في الموقف الأثيوبي، وأكد "الوضع الأثيوبي من الأصل مخلخل، الدولة ضعيفة عسكريا، وبها انقسامات عرقية وقبلية متعددة، وبها تاريخ من الصراعات والأزمات، والأحداث الأخيرة، والصدامات ليست جديدة، وللأسف إثيوبيا يجري استخدامها دوليا وإقليميا، وأعتقد أنها مجرد منفذ. ونظام إثيوبيا بدوره يستخدم ملف سد النهضة لتدعيم وجوده، لذا لا أتصور أن هناك تغير يذكر في الموقف الإثيوبي".

وأضاف علام "بالنسبة للكونغو الديمقراطية كرئيس للاتحاد الإفريقي، أرى أنها دولة محايدة بالفعل وموقفها جيد عموما في القضية، ويمكنها أن تؤدي دور جيد، ولكن يجب أن تتوافر حسن النوايا أولا لدى أطراف التفاوض حتى تكون هناك فرصة للوسطاء، والاتحاد الإفريقي لا يملك أدوات إلزام حقيقية، لذا فرغبة الأطراف في التوصل لاتفاق هو ما يمكن أن يدفع المفاوضات، وإثيوبيا لا تريد التوصل لاتفاق".