الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

3 أسباب وراء غلاء الأسعار.. والتجار: إقبال المواطنين على شراء حلوى المولد ضعيف جدًا

الرئيس نيوز

قال محمد فوزي رئيس شعبة السكر والحلوى، بغرفة الصناعات الغذائية التابعة لاتحاد الصناعات، إن هناك ارتفاع في مستلزمات إنتاج حلوى المولد، مثل السكر والمكسرات، ولكن الأزمة الحقيقية تكمن في ضعف القوى الشرائية للمواطنين خلال الفترة الحالية.


وأضاف فوزي، في تصريحات لـ"لرئيس نيوز"، أن تزامن دخول موسم المدارس مع المولد النبوي الشريف أثر بشكل كبير على القوة الشرائية للمواطنين، مؤكدا حلوى المولد تعد سلع ثانوية ولا تمتلك صفة الأولولية القصوى للمواطن المصري.


وأكد رئيس شعبة السكر والحلوى، بغرفة الصناعات الغذائية التابعة لاتحاد الصناعات، أن دخول الموسم الشتوي أيضا فرض متطلبات جديدة على المواطن تتمثل في شراء ملابس للأسرة، وبالتالي فالتركيز الأول للمواطن الآن، هو توفير قوت يومه من طعام وشراب وشراء الملابس ومستلزمات المدارس.


ومن جانبه أكد صاحب محل حلوى بالجيزة، إن سعر علبة الحلوى الجاهزة هذا العام تبدأ من 150 جنيه حتي 600 جنيه، حسب تشكيلة الحلوى الموجوده بداخلها، موضحا إن الاقبال من المواطنين هذا العام ضعيف بسبب دخول المدارس وأعباء الحياة الأخرى، خاصة وأن حلوى المولد ليست من أولويات بعض المواطنين.


وقال مجدي عوض، صاحب شادر حلوى في العتبة، أن الاسعار مرتفعة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، ليتراوح سعر السمسمية مابين 85 و100 جنيه وكيلو الفولية مابين 60 و80 جنيه والحمصية مابين 50 و70 جنيه والقشطة مابين 70 و90 جنيه ولديدة مابين 60 و80 جنيه والملبن العين الجمل مابين 150 و180 جنيه.


وأوضح عوض، أن هناك عبلة حلوى للطبقة المتوسطة وزنها واحد كيلو يتراوح سعرها مابين 60 و80 جنيه، وعلب وزنها 2 كيلو يتراوح سعرها مابين 100 و130 جنيه.


وأوضح كريم حسن، صاحب شادر بمنطقة إمبابة، إن ارتفاع أسعار الحلوى هذا العام تسبب في حالة ركود داخل الأسواق، لافتا إلي أنه يوجد علب حلوى تحتوي علي 10 قطع بسعر 180 جنيه، وعلب تحتوي على 20 قطعة بـ 250 جنيه، وعلبة تحتوي علي 40 قطعة بـ 450 جنيه، موضحا أن هناك علب متعددة القطع حسب إختيار المستهلك.


وشدد حسن أن العلب تحتوي على فولية وحمصية وسمسمية ولوزية وملبن وجوز هند وملبن فروتي وجوزية لوز وكثير من أنواع الحلوى حسب اختيار المستهلك.


وفي السياق ذاته قال عبد الكريم جمال، مواطن، إن المولد النبوى جاء هذا العام مع دخول المدراس، موضحا أن لديه 4 أولاد في مراحل تعليمية مختلفة وأن مرتبة لا يتعدى 3000 جنيه، فكيف يستطيع شراء حلوى المولد.


وأكد محمد سمير، مواطن، أنه قام بشراء كميات قليلة هذا العام بسبب ارتفاع أسعاره حلوى المولد، موضحا أن تلك الفترة يبحث المواطن فيها عن سد احتياجات أسرته الأساسية من طعام وشراب وملابس وأدوات مدرسية.