الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أول هاتف ذكي مصري الصنع يتطلع لريادة الصناعات الإلكترونية في أفريقيا

الرئيس نيوز

ذكرت وكالة بلومبيرج الإخبارية أن شركة سيكو للتكنولوجيا وتجميع الهواتف والأجهزة للشركات الأخرى وهي الشركة المنتجة لأول هاتف ذكي مصري تتطلع إلى تعزيز دورها في والتوسع في نشاطها في جميع دول القارة السمراء.

وستقوم أول شركة مصنعة للهواتف الذكية في مصر بتجميع أجهزة لشركات أخرى في الوقت الذي تسعى فيه لأن تصبح شركة العقود الرئيسية للإلكترونيات المتجهة إلى بقية دول إفريقيا.

وذكرت وكالة رويترز إن شركة صناعات السيليكون، التي تصدر بالفعل إلى الخليج، تهدف إلى بدء بيع الهواتف في كينيا والمغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا ونيجيريا وموزمبيق وغانا.

وتعد أفريقيا سوقًا واعدة وهناك منافسة أقل بكثير مما هو عليه في الخليج، كما أن الطلب الكبير على الهواتف بأسعار معقولة في إفريقيا يعزز فرص الشركة المصرية ويتوقع في الغالب بيع الهواتف الذكية في النطاق السعري بين 50 و60 دولارًا للعملاء الأفارقة خارج مصر.

تبيع شركة سيكو، التي تأسست في 2017 برأسمال قدره 150 مليون جنيه مصري (8.4 مليون دولار)، هواتف بالاسم التجاري Nile X وقالت إنها تستخدم تصميمًا صينيًا لشبكات 3G / 4G الأمريكية.

يمتلك المستثمرون من القطاع الخاص 80 في المائة من الشركة بينما تمتلك وزارة الاتصالات المصرية النسبة المتبقية البالغة 20 في المائة. 

وتهدف الشركة  إلى تصدير 40 بالمئة من إنتاجها والحفاظ على 60 بالمئة محليًا. وتريد أيضا زيادة حصتها السوقية في مصر من نحو 4 بالمئة حاليا إلى 12-15 بالمئة العام المقبل.

وعلى الرغم من أنه من السابق لأوانه تحديد هدف المبيعات للصادرات إلى الدول الأفريقية، إلا أنه من المتوقع زيادة الصادرات إلى العملاء في إفريقيا أكثر من الخليج العام المقبل.

وتخطط الشركة لطرح هواتف جديدة العام المقبل، حيث ستقدم أكثر من 14 منتجًا مقارنة بستة منتجات وقت تأسيسيها، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.