الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

سد النهضة.. شكري يوضح أسباب توجيه الشكر إلى روسيا

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 09:26 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أن هناك عديد من الملفات موقع التقاء واهتمام بين بين مصر وروسيا، لافتا أن هناك حرص على تطوير العلاقات وتنفيذ المشروعات الكبرى مثل مشروع المنطقة الصناعية ومحطة الضبعة.

وقال شكري في تصريحات لبرنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "في الإطار الإقليمي هناك توافق على حل القضية الفلسطينية وإعادة الاستقرار في سوريا وليبيا ومكافحة الإرهاب واستمرار الجهد المشترك في تناول التحديات المختلفة".

وأضاف: "تناولنا قضية سد النهضة والجهد الذي بذل لخروج البيان الرئاسي من مجلس الأمن الدولي؛ صدور البيان الرئاسي بحد ذاته وقبول روسيا بصورة البيان روسيا دولة عضو دائم ولها تأثير على الأعضاء الأخرين وتفهمها لموقف مصر وتوصلنا إلى صيغة للبيان تحقق أهداف مصر وفي نفس الوقت تراعي الاعتبارات السياسية المرتبطة بروسيا ودول أخرى في المجلس".

وتابع: "هناك مشتركة في أهمية عودة الاستقرار إلى سوريا والحرص على وحدة أراضيها والقضاء على الإرهاب وأن تعود سوريا لنطاقها العربي وهو ما نتوافق حوله؛ روسيا لها وضع خاص في سوريا وهناك اهتمام بالتواجد التركي على الأراضي السورية وكيفية التعامل مع الإرهاب والمقاتلين الأجانب".

وعن الأوضاع في ليبيا وسحب المقاتلين الأجانب قال شكري: "وزير الخارجية الروسي كان واضحا أنه يجب أن يتم السحب بالتدريج ووفقا لخطة زمنية ويجب أن نقوم بإرساء المبدأ وعلى الحكومة الليبية صياغة الجدول الزمني والصيغة اللازمة لخروج القوات الأجنبية".

واختتم: "نقر بالمبدأ وهو مبدأ متفق عليه دوليا وفي مخرجات منتدى الحوار الوطني الليبي وبالتالي يجب أن يحترم ويوضح أليه تنفيذية لتحقيق الهدف".

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
Advertisements
ads