الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

خبير أمن معلومات يوضح أسباب عطل تطبيقات شركة فيسبوك والموعد المتوقع لعودة

الرئيس نيوز

أكد المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات؛ أن الأعطال تصيب المواقع التابعة لشركة فيسبوك من وقت لآخر لافتا أن تطبيقات واتساب وفيسبوك وإنستجرام تابعة لنفس الشركة وتعمل بأنظمة واحدة.

وقال حجاج في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "العطل بدأ من ساعة وهناك مشكلة عامة في الفيسبوك وأن 78% غير قادرين على فتح الموقع وهي مشكلة عالمية لها علاقة بشركة فيسبوك".

وأضاف: "لم يعلن حتى الأن عن الحل ولا السبب ولكنها أكثر 3 منصات فيسبوك وواتساب وإنستجرام يعاني المستخدمتين حاليا في استخدامها".

وعن الأسباب المتوقعة للعطل قال حجاج: "قد يكون الأمر بسبب هجمة على السيرفرات أو تحديث خرج عن السيطرة أو مجموعة من الهاكرز عطلوا السيرفرات".

وتابع: "فيسبوك لها سمعة في التعرض للاختراق حيث تمت سرقة 80 مليون من بيناها حسابات من مصر ويتم بيع هذه المعلومات إلى أكثر من جهة واستغلال البيانات".

ووجه حجاج نصيحة إلى المستخدمين مطالبا إياهم بحذف المحادثات القديمة وعدم وضع معلومات شخصية كبيرة على موقع فيسبوك بجانب عدم الإكثار من الصور التي قد تستخدم بشكل أخر.

وأوضح: "عادة يستغرق العطل حوالي من 3-4 ساعات وأتوقع بحلول الساعة العاشرة قد يتمكن الجميع من استخدام الخدمة بشكل طبيعي".

واختتم: "هناك خسائر بالمليارات جراء هذا العطل وهم الأكثر حرصا على العودة بشكل سريع وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض لها المواقع التابعة لفيسبوك إلى هذا الخلل".