الأربعاء 19 يناير 2022 الموافق 16 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

آخر تطورات إعصار شاهين المداري ٢٠٢١.. إليك التفاصيل

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 03:40 م
الرئيس نيوز
طباعة


يبحث الكثير من المواطنين حول العالم، عن آخر تطورات إعصار شاهين، بعدما استحوذ الإعصار على اهتمام عالمي بعد أن بدأ الحديث عن رصد "عين الإعصار" في اتجاه بحر عمان.

آخر تطورات إعصار شاهين المداري


وتشكلت العاصفة شاهين في الكتل الهوائية البحرية الاستوائية بالمناطق المدارية من العالم، قبل أن تتحول إلى إعصار مداري في إشارة إلى الاتجاه المعاكس لدوران هذه العواصف، والذي يمنحها قوة وشكل العاصفة.

وتجمع النماذج المناخية على أن العاصفة المدارية شاهين ستضرب بقوة كافة السواحل العُمانية المُطلة على بحر عُمان، من رأس الحد وحتى ولاية شناص، جالبة معها رياحاً عاتية وأمطاراً شديدة الغزارة، لتتحرك سريعاً نحو الأجزاء الداخلية من السلطنة، غير أن تأثيرها على الدول أخرى محل اختلاف بين النماذج المناخية.

 تطورات إعصار شاهين المداري


وتوقعت هيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان، الجمعة، اشتداد العاصفة المدارية "شاهين" لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ24 ساعة القادمة، لتؤثر بشكل مباشر على المناطق الساحلية ومن بينها العاصمة مسقط اعتباراً من اليوم الأحد.

وتكشف آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بسلطنة عمان، إلى استمرار تحرك الإعصار شاهين نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، غير أن سيناريو تأثيراته المدمرة واسعة النطاق بات محل شك، حيث توجد احتمالية لتعديل تصنيفه من إعصار مداري إلى عاصفة مدارية.

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما حذرت من ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وأعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، عن قطع الحركة المرورية على طريق السلطان قابوس، وأكدت على ارتفاع منسوب المياه بمنطقة الزاهية بولاية مطرح، حيث جرى توجيه المواطنين والمقيمين بالصعود إلى أعلى منازلهم.

 إعصار شاهين المداري


وأكد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة على ضرورة أخذ الحيطة والحذر، والبقاء في المنازل تحسبا لهطول المزيد من الأمطار الغزيرة خلال الساعات القادمة.

الجدير بالذكر أن عين الإعصار هو مكان يوجد عادة في منتصف الإعصار، ويشبه كثيراً العين في الشكل والحجم، وعادة ما تأخذ الشكل الدائري أو البيضاوي، وكلما كان الإعصار قويا كانت هذه العين واضحة وكبيرة، لذلك فإن قياستها تعد مؤشرا على شدة الإعصار وقوته.

وتعد المياه الدافئة في السواحل هي مصدر الطاقة للإعصار، حيث تزوده الحرارة الدافئة للمياه بالإضافة إلى كميات التبخّر فوق سطحها بالطاقة اللازمة لاستمراره وبقائه، وهذا هو السبب في أن المناطق الساحلية يمكن أن تتلقى ضررا كبيرا، بينما المناطق الداخلية هي آمنة نسبيا من تأثير الرياح القوية والأمطار الغزيرة، ولكن كل ذلك يتوقف على قوة الإعصار، ولذلك فإن تأثيرات الإعصار شاهين على الدول المجاورة لسلطنة عمان لا تزال محل خلاف بين النماذح المناخية.
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads