الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبرز تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

يبحث الكثير من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم خلال احتفالية يوم القضاء، والتي عقدت بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.


أبرز تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بنماسبة احتفالية يوم القضاء

ووجه الرئيس السيسي، التهنئة لكل عضو في الجهات القضائية بيوم القضاء، والذي يواكب بداية العام القضائي والتحاق المرأة للعمل بمجلس الدولة، وذلك لتكتمل حقوقها الدستورية في هذا المجال.

وأكد الرئيس السيسي، على أن مؤسسة القضاء هي إحدى السلطات الرئيسية للدولة ولها مكانة مرموقة في نفس كل مصري، بما تحققه من عدالة تنشر بها السلامة والطمأنينة، وتأسيسًا على هذا الدور المهم كانت التوجيهات للحكومة بتوفير المخصصات اللازمة لتطوير منظومة القضاء وتحقيق العدالة الناجزة وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين.

يهمك أيضًا |

انفوجراف.. أبرز رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي فى يوم القضاء المصري

وأشار إلى أن التطوير قد جرى على عدة محاور لتشمل المقرات والآليات واستخدام التطبيقات التكنولوجية لتسهيل الحصول على المعلومة القانونية وسرعة مباشرة الإجراءات لإنجاز الدعاوى والخدمات الخاصة بالمواطنين، كما شمل التطوير كذلك بناء القدرات الشخصية وتعزيزها لانتقاء المتميزين وتأهيل القادرين على اعتلاء المناصب القضائية.

وأضاف السيسي، أنّ الدستور كفل لدولة القانون استقلال السلطة القضائية وجعل هذا الاستقلال حائلًا دون التدخل في عملها أو التأثير عليها لضمان صدور الأحكام القضائية وفقًا لقواعد الإنصاف والحماية للمتقاضين.

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي شهداء الواجب من مختلف الجهات والهيئات القضائية وشاح النيل باسم الشهيد هشام بركات النائب العام ووسام الجمهورية من الدرجة الثانية المستشار عمر حماد وكيل مجلس الدولة الأسبق ووسام الاستحقاق من الطبقة الثانية  المستشار محمد مراون رئيس محكمة شمال سيناء الابتدائية الأسبق ووسام الجمهورية من الطبقة الثالثة المستشار عبد المنعم عثمان رئيس محكمة شمال سيناء الابتدائية ووسام الجمهورية من الطبقة الثالثة المستشار مجدي مبروك قاضي سابق بمحكمة شمال سيناء الاسبق ووسام الجمهورية من الطبقة الثالثة المستشار عمرو مصطفي وكيل النائب العام الأسبق.

يأتي الاحتفال بعيد القضاء، بناءً على قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماع المجلس الأعلى للهيئات القضائية (مجلس القضاء الأعلى ـ مجلس الدولة ـ النيابة الإدارية ـ قضايا الدولة)، الذي جرى عقده يوم 2 يونيو 2021، بحضور وزير العدل، ورئيس المحكمة الدستورية العليا، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، ورئيس مجلس الدولـة، ورئيس محكمة استئناف القاهرة، والنائب العام، ورئيس هيئة قضايا الدولة، ورئيس هيئة النيابة الإدارية، ويقضي القرار باعتبار يوم الأول من أكتوبر من كل عام يومًا للقضاء المصري.

وأصدرت الهيئةُ القوميةُ للبريد، طابعَا بريديا تذكاريًّا بمناسبة الاحتفال بيوم القضاء المصري الذي يقام في الأول من أكتوبر من كل عام؛ بهدف المشاركة في الاحتفال بيوم القضاء المصري.