الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الضرائب: تيك توك وإنستجرام خاضع للضريبة.. ودليل إرشادي خلال أسبوع

الرئيس نيوز

قال رامي يوسف، مستشار وزير المالية للسياسات الضريبية، إن إخضاع اليوتيوبرز والبلوجرز لن يقف عند أصحاب قنوات اليوتيوب فقط بل سيتمتد ليشمل كافة صناع المحتوى الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل تيك توك وانستجرام وفيميو. 

وأكد أنه خلال أسبوع سيصدر الدليل الإرشادي لآليات حساب الضريبة على صناع المحتوى عبر كافة المنصات الالكترونية المختلفة. 

وأضاف أنه تم الاجتماع مع عدد من صناع المحتوى بالفعل وأكدوا موافقتهم على الإجراءات الجديدة حيث ستعمل على تقنين أوضاعهم وأن يحصلوا على الخدمات بصفتهم الفعلية مثل استخراج بطاقات الرقم القومي بالصفة الوظيفية وغيرها من الإجراءات. 

وأكد ان صانع المحتوى الالكتروني سيكون له مسارين في فرض الضريبة إما اختيار التحاسب وفقا لقانون الضريبة على المشروعات الصغيرة أو شرائح ضريبة الدخل في قانون الضريبة على الدخل 91 لسنة 2005، لافتا أه منعا للتلاعب سيكون هناك إجراءات لمنع التنقل بين القانونين قبل مرور 5 سنوات. 

وأشار يوسف إلى أنه كان لديهم بعض التخوفات من حساب التكاليف الخاصة بشراء كاميرات عالية الجودة أو الاشتراك على باقات إنترنت ولكن سيتم تضمين ذلك في الدليل الإرشادي لمراعاة طبيعة المهنة. 

وعن الإعلانات التي يتم عرضها ضمن المحتوى أكد مستشار وزير المالية أن الإعلانات ستخضع لضريبة القيمة المضافة في التعديلات المقترحة أمام البرلمان.