الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"بشرى الجمعة".. متى يتم فتح الطيران بين مصر والسعودية؟.. موعد رجوع الطيران السعودي الدولي

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المهتمين بآخر المستجدات حول موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية، عقب فترة عصيبة مر بها العالم أجمع بسبب تفشي وباء كورونا، والذي تسبب في شل قطاع الطيران بالكثير من الدول؛ خوفاً من انتشار المرض وسط تطبيق للإجراءات الاحترازية الصارمة.


موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية


وأعلنت وزارة الصحة السعودية، عن اعتماد لقاح سينوفارم الصيني ولقاح ساينوفاك الصيني المعتمدين في مصر، لينضمان إلى اللقاحات المعتمدة في السعودية والتي تشمل لقاحات: أسترازينيكا ومديرنا وجونسون ٱند جونسون وفايزر.


متى يتم فتح الطيران بين مصر والسعودية

ومن الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية حول فتح الطيران مع مصر، هي تمديد تأشيرة الخروج والعودة وفق القرار الملكي وبدون مقابل مادي، وفي وقت سابق قامت المملكة باستثناء أربع فئات من العمالة المصرية من قرارات حظر الطيران والتي تنقل إلى المملكة، وهم المحصنين بجرعتين، المصريون العاملون بالقطاع الصحي وأسرهم والمواطنون السعوديون المتواجدين على الأراضي المصرية، والدبلوماسيين وأسرهم.

ومن ضمن شروط السفر إلى المملكة:

الحصول على تطعيمين داخل مصر من نفس التطعيمات المعتمدة في المملكة أو الحصول على تطعيم واحد في السعودية وتطعيم آخر في مصر، مع العلم أن اللقاحات المعتمدة لدى المملكة هي: فاييزر بيونتك، وموديرنا، وأكسفورد استرازينيكا، وجانسن.

- غير المحصن أو الحاصل على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة بالسعودية يقدم فحص (pcr) خلال 72 ساعة قبل دخول المملكة.

- تطبق عليه إجراءات الحجر المؤسسي 5 أيام يتم خلالها فحصين الأول خلال 24 ساعة من الوصول والثاني في اليوم الخامس.

- الالتزام بأوقات فحص كورونا بناء على ما يظهر له في تطبيق (توكلنا)، وتنتهي مدة الحجر المؤسسي بظهور النتيجة سلبية.

ودعت المديرية العامة للجوازات السعودية، جميع المسافرين القادمين إلى المملكة العربية السعودية من غير المواطنين السعوديين إلى ضرورة تسجيل اللقاحات إلكترونياً قبل وصولهم إليها، للإسهام من تسريع إجراءات دخولهم وتقليل فترة انتظارهم في منافذ الدخول.

ويشمل التسجيل، مواطني مجلس التعاون الخليجي، وحاملي التأشيرات الجديدة بأنواعها، والمقيمين ومرافقيهم، وذلك تمشياً مع الجهود التي تبذلها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد -- 19) لضمان سلامة المواطنين والمقيمين فيها، مع ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية أثناء إنهاء إجراءات الدخول.

وكانت قد أعلنت المملكة العربية السعودية، تعليق السفر من 19 دولة في شهر فبراير الماضي، وكانت من ضمنهم مصر إلا أن الفئات المستثناة يتم استقبالهم بشكل مستمر حتى مع عدم رفع الحظر عن الطيران للقادمين من مصر، محصن هي صفة تدل على أنصاحب التأشيرة قد قام بالتطعيم ضد فيروس كورونا وقد حصل على الجرعتين حتى يتحصن من المرض.


قد يهمك أيضا..

تفاصيل موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية

وقررت السعودية، رفع حظر الطيران الجوي عن 33 دولة وهي: (الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية مصر العرببة، وفرنسا، جنوب إفريقيا، وإيطاليا، سويسرا، السويد، المانيا، الأرجنتين، وجاء من ضمن القائمة أيضا البرازيل، اليابان، وإندونسيا، والصين، تركيا، الهند، باكستان، وإيران، ليبيريا، وجاء من ضمن القائمة أيضا غينيا، جزر فيرو، البرتغال، إيرلندا، أرمينيا، الجبل الأسود، مقدونيا، نيكاراغورا، هونج كونج، مكاو، تايوان، لبنان، ودولة الإمارات الشقيقة، وكوراكاو.