الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوتين يشيد بقدرة روسيا وتركيا على إيجاد "تسويات" رغم الخلافات

الرئيس نيوز

استقبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في سوتشي حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين بلديهما. 

وأشاد بوتين بقدرة موسكو وأنقرة على التوصل إلى "تسويات" مناسبة للطرفين رغم خلافات حول عدة ملفات بالمنطقة شابت علاقة البلدين خلال السنوات الماضية.

تناول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان العلاقات بين بلديهما والتي اتسمت بصعوبات عدة خلال السنوات الماضية، مشيدا بقدرتهما على التوصل إلى "تسويات".

وأثناء استقبال أردوغان في سوتشي، صرح بوتين قائلا "أحيانا، لا تكون المفاوضات سهلة لكنها تُختتم بنتيجة إيجابية. لقد تعلمت أجهزتنا إيجاد تسويات مناسبة للطرفين". 

من جانبه قال أردوغان: "أعتقد بوجود فائدة كبيرة في مواصلة تركيا وروسيا تعزيز علاقاتهما".

وتربط روسيا وتركيا علاقات معقدة، تتأرجح بين التنافس الإقليمي والمصالح الاقتصادية والاستراتيجية المشتركة.

في السنوات الأخيرة، اختلفتا حول سوريا، إذ دعمت موسكو النظام ودعمت أنقرة فصائل معارضة، وحول الحرب بين أرمينيا المعادية لتركيا والقريبة من موسكو، وأذربيجان التي تدعمها أنقرة بقوة.

وميدانيا في سوريا، تم إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية روسية - تركية في إدلب الخارجة عن سيطرة دمشق وتضم مقاتلين موالين لتركيا. كما يوجد خلاف بين البلدين حول النزاع في ليبيا.

لكن شهدت علاقاتهما تقاربا على خلفية التوتر بين موسكو والغرب، والعلاقات التي تزداد حدة بين تركيا وحلفائها في الحلف الأطلسي.

وأثار بيع روسيا النظام الدفاعي إس-400 المضاد للطائرات إلى تركيا، غضب الولايات المتحدة.