الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصادر: المالية تبدأ تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات غدا

الرئيس نيوز

قالت مصادر مسؤولة بمصلحة الجمارك إنه لا نية لتأجيل تطبيق منظومة الشحن المسبق للشحنات ACI المقرر لها غدا الجمعة، إذ اكتملت المنظومة وارتفع عدد المسجلين من الشركات والمستوردين وكذلك الشركات متعددة الجنسيات.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة أن المجتمع التجارى والجمركي سيلتزم اعتبارا من غدا بعدم استيراد أى شحنة قبل التسجيل على المنظومة.

وحدد قرار وزير المالية ببدء سريان العمل بالنظام الجديد على أنه يتم السير في إجراءات الافراج الجمركي وفقا لشهادة المنشأ الواردة الكترونيا على أن يتم تقديم الأصل الورقي لهذه الشهادة قبل الافراج الجمركي النهائي، وفي حالة عدم توفر الأصل الورقي لهذه الشهادة يتم الافراج وفقا للقواعد المقررة في هذا الشأن، وذلك لحين اعتماد إجراءات قبولها إلكترونيا.

ونصت المادة الثالثة على أن تدرج العبارة التالية بنموذج البيان الجمركي ” تعد المستندات والبيانات المقدمة من المستورد أو المصدر أو الشاحن وفقا لنظام التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) جزءا لا يتجزأ من هذا البيان الجمركي ومرفقاته بموجب قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020 وغيره من القوانين ذات الصلة.

من جانبه، قال د. محمد البهي رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات في تصريحات خاصة إن منظومة ACI لها عدد كبير من الإيجابيات ويخدم توجهات الدولة للتحول الرقمي والميكنة وهو الملف الذى يحظى باهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشاد بالدور الذى تبذله وزارة المالية ومصلحة الجمارك المصرية في انهاء كافة المشكلات التى واجهت الشركات والمصنعين والمستوردين للانضمام للمنظومة الجديدة من خلال دورات تعريفية وتدريب للكوادر في الشركات للمساهمة في إنجاح المنظومة وتسريع وتيرتها.

وفيما يخص المزايا التى ستقع على الصناعة من جراء تلك المنظومة، قال البهي إن المنظومة ستنهي المشكلات التي كان يواجهها المستوردون من خلال سداد ارضيات ورسوم للشركات الاجنبية لا تستفيد منها خزانة الدولة بالاضافة لتعرض البضائع للتلفيات فضلا عن وقف ظاهرة الاستيراد العشوائى واصطناع الفواتير بالاضافة لوقف تكدس الموانئ بالبضائع والرواكد.

وأوضح أنه في طريق التطبيق التجريبي لتلك المنظومة استجابت وزارة المالية في كثير من المواضع لمطالب المصنعين مما أسهم في طفرة في أعداد المسجلين.