الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري الأسبق يكشف نوايا إثيوبيا من بناء سد النهضة

الرئيس نيوز



أكد الدكتور نصر علام؛ وزير الري الأسبق أن هناك أوراق كثيرة تستطيع من خلالها الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الضغط على إثيوبيا للالتزام بقواعد القانون الدولي.

وقال علام في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك أوراق كثيرة للضغط المساعدات الدولية لأثيوبيا تزيد عن 3 مليار وتشمل المواد الغذائية والطرق والمدارس أمريكا والدول الغربية لديهم القدرة على الضغط ولو حدث ضغط حقيقي من أوروبا وأمريكا أعتقد أن إثيوبيا سوف تخضع للمعطيات الدولية".

وأضاف: "كانت مؤامرة كبري في المنطقة بدأت من نهاية التسعينات حتى 2010 وكان البنك الدولي وبعض الدول اقترحوا تجديد الاتفاقيات ما بين دول حوض النيل وطالبوا باقتسام مياه النهر".

وتابع: "في النهاية توصلوا لاتفاقية عنتيبي لتقسيم مياه النهر بعيدا عن مياه الأمطار الأمر مجرد محاولة للاستيلاء على جزء من المياه ولو نسبيا وإعادة بيعيه لمصر والسودان".

وواصل: "يسقط على نهر النيل 1800 مليار مكتر من الأمطار يصل لمصر والسودان منها 74 مليار وهي أقل من 5% ودول الحوض الأخرى لديها 8 أو 9 أنهار".

وأوضح: "هناك بعض الدول متفهمة للموقف المصري السوداني والبعض الأخر تسير خلف محاولات الضغط؛ مصر رفضت التوقيع على اتفاقيات عنتيبي ألا لو تم الاعتراف بالاتفاقيات السابقة ومصر والسودان انسحبتا ولم توقع سوى 5 دول على الاتفاقية".

واختتم: "اثيوبيا تستخدم السد كأحد وسائل الضغط على مصر والسودان للتوقيع على اتفاقية عتيبي وهو أمر اجرامي ضد القانون الدولي وما يربطنا بإثيوبيا هي اتفاقية 1902".