الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري الأسبق يوضح أهمية تصريحات الرئيس مع مستشار الأمن القومي الأمريكي حول سد النهضة

الرئيس نيوز

كشف الدكتور محمد نصر الدين علام؛ وزير الري الأسبق؛ عن دلالات تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه اليوم مع مستشار الأمن القومي الأمريكي حول قضية سد النهضة.

وقال علام في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك نقطتين هامتين الأولى أهمية مصر الاستراتيجية التي بدأت في العودة مؤخرا؛ ومستشار الأمن القومي يزور مصر لاجراء مباحثات حول عدد من القضايا في المنطقة وهو يدل على الدور المحوري لمصر".

وأضاف: "النقطة الثانية هي اهتمام مصر بقضية الامن المائي وخاصة بعد قرار مجلس الأمن وكنا ننتظر تصرف أقوى من المجلس ولكن الدول العظمي أجمعت أن يتم اعداد اتفاقية ملزمه حول قواعد الملء والتشغيل للسد".

وتابع: "التصريحات الإثيوبية لم تعكس الاهتمام الدولي وكيفية التحرك خلال لفترة المقبلة وهو ما يسبب قلق للقيادة السياسية والشعب المصري".

وواصل: "مصر تقول لمجلس الأمن القومي الأمريكي أن إثيوبيا تقول شيء ومجلس الأمن يقول شيء وأن مصر سوف تدافع عن حقوقها".

وأوضح: "الأمر عبارة عن ضغوط دولية لحفظ الأمن في المنطقة والضغوط لو خفت من ناحية أو لم تكن بالشكل المناسب قد تؤدي لبعض المشاكل والإنذار الذي أصدره الرئيس حول أن القضية قد تسبب عدم استقرار في المنطقة توضح ذلك".

وأوضح: "إثيوبيا تحاول أن تكسب الرهان وأن تحصل على جزء من النيل الأزرق وتحاول استفزاز مصر وكسب دول حوض النيل وبعض الدول الأخرى ومصر تدافع عن حقوقها وتعلن ذلك صراحة".

واختتم: "اتفاقية 2015 تتحدث عن قواعد الملء والتشغيل للسد وإذا التزموا بالمجال فأهلا وسهلا ومصر تسطيع فعل الكثير".