الأربعاء 27 أكتوبر 2021 الموافق 21 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

سد النهضة.. عبدالله السناوي: توقيت الخيار العسكري انتهى

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 09:58 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الكاتب الصحفي عبد الله السناوي أن الذهاب للأمم المتحدة في قضية سد النهضة كان من أجل إقناع المجتمع الدولي بوجود تهديد للسلم والأمن الإقليمي.

وقال السناوي في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "لم تتمكن من إقناع العالم أن هناك تهديد جدي للأمن والسلم الدوليين".

وأضاف: "الأمر كان يحتاج العين الحمراء من البداية؛ لا يمكن أن يكون هناك من يريد قطع شريان الحياة ونقف متفرجين والشعب المصري كان متهيئا لإجراء خشن قوي وعنيف؛ والدبلوماسية تتراوح بين عين الحمراء واللغة اللينة وهو أضر بالموقف التفاوضي المصري".

وتابع: "يجب أن تشعر الأمم المتحدة أن هناك احتمالات حرب حقيقة؛ السودان كان مستعد إلى أن يكون هناك عمل مشترك والقوات كانت متواجدة هناك والمسافة بين سد النهضة والحدود السودانية 16 كم وربع ساعة والقوات تحتله؛ العالم يرفض؛ حسنا لكن عليهم أن يجدوا حل".

وواصل: "الحلول العسكرية ممكنة إذا وصلنا إلى حد الحياة والموت ولكن أظن بشكل أو أخر أن الخيار العسكري وقته مر إلا إذا وصلنا إلى موقع السد".

واختتم: "لفترة كان قلقا من احتمال التدخل المصري وحين هدأت اللهجة المصرية بدأ في الحديث عن رغبه في إجراء عمل عسكري وأن قواته مستعدة".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads