الأربعاء 27 أكتوبر 2021 الموافق 21 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"موجودة بكثرة بين المصريين".. أستاذ كبد يحذر من جرثومة المعدة

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 09:48 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب القصر العيني، أن جرثومة المعدة لم تكن مكتشفة حتى عام 1982 حين نجح في اكتشافها اثنان من العلماء الأستراليين بالمصادفة.

وقال عمر في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "جرثومة المعدة عبارة عن جرثومة تستوطن الغشاء المخاطي بالمعدة وتكون موجودة لمدة طويلة وتسبب مشاكل صحية".

وأضاف: "نصف سكان العالم مصابين بهذه الجرثومة ونسب كبيرة من المصريين مصابين بالجرثومة وهي لها علاقة ببعض الأمراض مثل قرحة المعدة والاثنا عشر وسرطان المعدة ونوع من سرطان الغدد".

وتابع: "الجرثومة موجودة في الأكل والشرب وتنتقل بين العائلات عن طريق القبلات بين الأم والأبناء وعن طريق اللعاب والطعام والشراب ويعد الميكروب الأكثر انتشارا في البشرية".

وأكمل: "لا يوجد أعراض محددة لجرثومة المعدة ولها تحاليل محددة لا يجب أن يقوم الجميع بتحاليل الجرثومة، ولكن هناك بعض الفئات التي يجب أن تقوم بالتحاليل مثل المصابين بحرقة المعدة ومن لديهم تاريخ مرضي عائلي بسرطان المعدة أو المصابين بنقص غير مبرر في الحديد والصفائح الدموية".

واختتم: "هناك علاقة وثيقة جدا بين الجهاز العصبي والجهاز الهضمي وهناك جهاز عصبي كامل في القولون ويسمى بالعقل الثاني للإنسان وهناك علاقة وطيدة بين نوعية الأكل والحالة النفسية".

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads