الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية يوضح أسباب طرح سندات دولية بقيمة 3 مليار دولار

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية؛ أن الوزارة طرحت سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار لتمويل عجز الموازنة لافتا أنها طرحت بآجآل مختلفة.

وقال معيط في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "طرحنا سندات بقيمة 3 مليار دولار والاكتتاب كان في حدود 9 مليار وعلى 3 أجال 6 سنوات بسعر 5.9% وسندات لأجل 12 سنة 7.9 و750 مليون دولار لمدة 30 سنة بقيمة 8.8%".

وأضاف: "دائما يكون لدينا بالنسبة لعجز الموازنة الرقم يجب أن نموله؛ ونقوم بتمويله عن طريق اصدار سندات أو أذون محلية ويمكن تمويل جزء من المؤسسات دولية أو اصدار سندات دولية".

وتابع: "إصدار السندات يتم بالتنسيق بين المالية والبنك المركزي يحدد الاستراتيجية وتكون معروضة على مجلس الوزراء وكل اختيار لتمويل العجز له مزايا وعيوب".

وواصل: "لديك عجز لابد من تمويله وإذا لم يتم تمويله لا يمكنك إغلاقه مثل باب الأجور وباب السلع والخدمات والديون والاستثمارات وكلها مصروفات أما الإيراد على الجانب الأخر والفارق يجب تمويله".

وأوضح: "الأفضل أن تقوم بتمويل العجز عبر تركيبة من عدد من الجهات السندات الخارجية تكلفة أقل وبالعملة الصعبة أما البنوك المحلية تكون السندات بالعملة المحلية وبتكلفة أعلى".

وواصل: "الحل أما تقليل المصروفات أو زيادة الإيرادات وفي حالة عدم تمويل العجز وتقليل المصروفات سوف يوقف المشروعات ويؤثر على تحريك التنمية".

وأكمل: "عند تحريك التنمية تحدث أنشطة جديدة تعود بإيرادات؛ إذا أنشأنا مدينة جديدة على سبيل المثال تخلق فرص عمل وطالما يعمل الشخص يقوم بدفع ضرائب وبالتالي تزيد الإيرادات".

واختتم: "النمو يخلق الإيرادات فالإيرادات تسدد وإذا لم نقم بذلك سوف يحدث انكماش ولن يكون في صالح الدولة لأن هناك زيادة سكانية 2 مليون سنويا ومليون شاب وشابة يحتاجون إلى فرص عمل سنويا".