السبت 16 أكتوبر 2021 الموافق 10 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

سد النهضة.. خبير: إثيوبيا تكرر سيناريوهات الملء الأول والثاني

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 09:48 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد اللواء محمد عبد الواحد خبير الشؤون الأفريقية أن تعليق عمل السفارة الإثيوبية في القاهرة جاء لأسباب اقتصادية، لافتا أن هناك دول عظمى تقوم بذلك.

وقال عبد الواحد في تصريحات لبرنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "تعليق عمل السفارة جاءت لأسباب اقتصادية ودول عظمي حين يكون لديها مشاكل اقتصادية تقوم بتقليص البعثات نظرا لأن وجود البعثات الدبلوماسية أمر مكلف جدا".

وأضاف: "حين أقوم بترشيد النفقات يجب أن أراعي الأولويات وفكرة تجميد السفارة يؤكد أنها تعاني من أزمة مالية طاحنه بسبب أزمة التجراي والأزمات الأخرى".

وتابع: "النظام الإثيوبي يعاني من أزمة حادة قد تعصف باستقرار النظام الحاكم لأنه لم يغلق سفارته مصر فقط ولكن في دول أخرى ذات أهمية كبيرة".

وواصل: "تصريح عضو وفد المفاوضات الإثيوبي حول سد النهضة مطاطي يريد أن يرسل رسالة أن بلاده ليست ضد اتفاق ملزم لكن لا يعطل مصالحها وإثيوبيا لن ولم توقع على اتفاقية تلزمها بأي شيء".

وأوضح: "مفهوم إثيوبيا لنهر النيل خاطئ. النيل نهر دولي وكافة الدول تأخذ النيل على أنه مثال للأنهار الدولية وهم يريدون تحويله إلى بحيرة إثيوبية خالصة".

وأكمل: "إثيوبيا تعيد نفس السيناريوهات التي حدثت قبل الملء الأول والثاني وهناك نية إثيوبية على فرص السيطرة والهيمنة والسيادة على الأنهار الدولية انتهت منذ القرن الـ 19".

واختتم: "القانون الدولي حدد أن النهر الدولي يجب أن تتعاون الدول المتشاطئة عليه وإثيوبيا تريد التنصل من كافة الاتفاقيات الدولية".

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads