الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية: إيرادات الدولة تأثرت بقيمة 400 مليار بسبب كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن مصر بدأت الإصلاح الاقتصادي منذ 6 سنوات لافتا أنه رغم صعوبته قد منح الدولة مساحة جيدة للحركة.

وقال معيط في تصريحات لبرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "كنا نتحدث عن أمور طموحة على كافة المستويات من حيث تخفيض العجز والتضخم وانخفاض البطالة".

وأضاف: "الوضع كان يسير بشكل جيد حتى جاءت كورونا وكان لدينا مساحة جيدة اتاحها الإصلاح الاقتصادي؛ معظم دول العالم قامت بالانكماش وحققنا فائض أولى وتخفيض العجز وتخفيض الدين".

وتابع: "النمو انخفض إلى 3.6 و3.3 والإيرادات تأثرت بحوالي 400 مليار خلال عامي كورونا وقمنا بإنفاق أكثر على الأمور الصحية والمشروعات التي تخلق فرص العمل وما حدث أوقفنا في التحسن الذي كنا نسير فيه في مجال خفض الدين رغم اننا نجحنا في خفض الدين من 108% عام 2017 إلى 87% وكان من المهم الحفاظ على فرص العمل وتعويض التحسن الناتج في القطاعات المتعددة".

واختتم: "السياسات كانت متوازنة والإصلاح الاقتصادي منحنا مساحة وسوف نستمر في استقرار السياسيات ومعدلات النمو قمنا بعمل بنية أساسية في اتجاهات متعددة مثل محطات الصرف وتحلية المياه وتوصيل الغاز للمنازل".