الأحد 25 سبتمبر 2022 الموافق 29 صفر 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خبيرة بالشؤون الأفريقية توضح أسباب التصعيد الإثيوبي مع السودان

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 07:54 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكدت الكاتبة الصحفية أسماء الحسيني الخبيرة في الشؤون الأفريقية؛ أن السلطات الإثيوبية أعلنت من قبل أنها ستقوم بتصحيح عمل سفاراتها في الخارج وأغلقت بالفعل بعض السفارات والقنصليات في دول مثل الجزائر والمغرب والكويت.

وقالت الحسيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إثيوبيا تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة وتسبب فيها أزمة كورونا والصراع الداخلي وكبد إثيوبيا خسائر مالية صعبة وصلت إلى مليار دولار".

وأضافت: "هناك سياسة متخبطة وعدوانية تجاه شعبها وتجاه مصر والسودان؛ التصعيد على الحدود السودانية مستمر وهذا الأمر قد يفجر الأوضاع برمتها على الحدود خصوصا بعد بيان مجلس الأمن حول سد النهضة وهذه ليست أجواء مفاوضات".

وتابعت: "إثيوبيا تحاول تصدير المشاكل الداخلية إلى مصر والسودان وتحاول أن توحي بين الحين والأخر أن الدولتين تتدخلان في أزمة أقليم التجراي".

وأوضحت: "الحكومة الإثيوبية تريد توحيد الشعب الإثيوبي وكأن هناك عدو خارجي يتربص به والأمر مرتبط بمقاتلي الأمهرة الذين ساعدوا أبي أحمد ويطالبون بالمنطقة المتنازع عليها مع السودان".

واختتمت: "هناك ضغوط كبير من المجتمع الدولي من أجل حل الصراع في إقليم التجراي؛ إثيوبيا الأن على صفيح ساخن واستمرار النهج المتعنت لن يخدم مصالح الشعب الإثيوبي".

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
Advertisements