الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصادر: 15% زيادة متوقعة في حصيلة الضرائب من "الشوبينج واليوتيوبرز والدليفري"

الرئيس نيوز

 

تبحث مصلحة الضرائب، عند اخضاع كافة الأنشطة والخدمات بغرض تحقيق العدالة الضريبية وزيادة الإيرادات الضريبية الممولة لمشروعات الدولة الاستثمارية وغيرها من الخدمات الأخرى.

وقالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب إن تلك الإجراءات من شأنها ان تسهم في زيادة متوقعة لحصيلة الضرائب بقيمة 15% خلال العام الحالي.

وشددت المصادر في تصريحات خاصة أن تلك الإجراءات من شأنها ان تسهم في زيادة ما بين 0.5 و1% زيادة إضافية في مساهمة الضرائب في الناتج القومي.

وأكدت المصادر على أن القانون أخضع التجارة الإلكترونية والربح الناتج عن كافة الأنشطة التجارية والمهنية للضريبة.

 

بدأت مصلحة الضرائب في دعوة اليوتيوبر والبلوجرز من صناع المحتوى الى فتح ملفات ضريبية وقبلها بدأت مصلحة الضرائب مخاطبة صفحات البيع الاونلاين والشوبينج عبر الانترنت بهدف اضافة 14% للسلع المباعة وبالتالي تورديها لمصلحة الضرائب.

وأكدت المصادر على ان مصر نصيبها من التجارة الالكترونية سنويا نحو 2 الى 3 مليار دولار وهو رقم ضخم جدا لا يخضع للضريبة بسبب عدم التسجيل الضريبي.

وقال د. محسن الجيار مدير مساعدة الممولين في  تصريحات خاصة ان كل اليوتيوبرز والبلوجرز عليهم التسجيل في مصلحة الضرائب من خلال الذهاب للمأمورية التابعين لها والتسجيل لها.

وأضاف ان الشرائح الضريبية التي سيتم تطبيقها على اليوتيوبرز ستكون كالتالي :

- من جنيه الى 250 ألف جنيه في السنة تبلغ قيمة الضريبة 1000 جنيه في العام.

- من 250 – 500 ألف جنيه فى السنة تكون قيمة الضريبة 2500 جنيه فى العام.

- من 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه في السنة تكون قيمة الضريبة 5 آلاف جنيه في العام.

- من مليون جنيه إلى 2 مليون في السنة تكون الضريبة 0.5%.

- من 2 مليون فأكثر تكون قيمة الضريبة 1%.

وضرب مثلا بمن يصل دخله من اليوتيوب 50 الف جنيه شهريا ما يعني ان دخله السنوى 600الف جنيه فانه يسدد ضريبة 5 الاف جنيه فقط في السنة.