الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عقيلة صالح يعلق على سحب الثقة من حكومة الدبيبة.. ويؤكد: الحل في الانتخابات

الرئيس نيوز



قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن "عملية التصويت على سحب الثقة، تمت من خلال رفع أيادي 89 نائباً في البرلمان، مبيناً أن النصاب المطلوب لسحب الثقة هو نصف عدد النواب +1، طبقاً للمادة 194 من قانون البرلمان.

وأوضح صالح في برنامج متلفز على قناة "218"، أن سحب الثقة يهدف لمنع الحكومة من توقيع عقود طويلة الأجل مع الخارج، مبيناً أن أعضاء المجلس أعربوا عن انزعاجهم من إبرام الحكومة عقودا بالمليارات مع الخارج، ما يرتب على الدولة التزامات وديون، وفق قوله.

وأكد رئيس مجلس النواب، عدم وصول اللجان المتحاورة بين البرلمان والأعلى للدولة، إلى أي حلول بخصوص القاعدة الدستورية والقانونية، مشيراً إلى أن مجلسه اتفق مع مجلس الدولة على المناصب السيادية، وأرسل له الملفات، إلا أن مجلس الدولة لم يتجاوب مع مراسلات النواب.


وأبلغ صالح، المبعوث الأممي يان كوبيتش، باستمرار الحكومة في أداء مهامها، دون وجود فراغ في السلطة، لافتًا إلى أن عمل الحكومة في الداخل مكفول، وتستطيع بذلك ممارسة عملها للوصول للانتخابات، وفق تعبيره.


وأشار عقيلة صالح إلى أن حل الأزمة الليبية يكمن في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وأن من يريد تقديم نفسه ويعتقد أن لديه شعبية عليه أن يقدّم نفسه لصندوق الاقتراع، مؤكداً في هذا الصدد عدم ترشحه للانتخابات إلا عندما يعلن الفتح عن باب الترشح بشكل رسمي.