السبت 16 أكتوبر 2021 الموافق 10 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أستاذ موارد مائية يشرح دراسة توضح تأثير السد الإثيوبي على مصر والسودان

السبت 25/سبتمبر/2021 - 12:19 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

كشف الدكتور عباس شراقي؛ تفاصيل الدراسة التي أجريت عن تأثير سد النهضة الإثيوبي على مصر والسودان حال إتمام الملء بالكامل.

وقال شراقي في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "هناك دراسة حديثة تناولت منطقة سد النهضة ومتخصصة في تقييم تأثير السد على مصر والسودان؛ الدراسة ركزت على التخزين الأول كمياته وتأثيره على مصر وهي كميات ضئيلة بالنسبة لجم السد".

وأضاف: "لو حدث الملء بشكل سريع والأمطار قليلة سيكون هناك تأثير على مصر؛ الدراسة أجراها 7 باحثين من وزير الري وأستاذ بجامعة الإسكندرية وخمسة أخرين من الولايات المتحدة واعتمدت على صور الأقمار الصناعية".

وتابع: "البحث العلمي موجود من العام الماضي مع التخزين السريع يعتبر زيادة في الوزن على المنطقة وحين يكتمل بمقدار 74 مليار متر معناه 74 مليار طن من الوزن".

وأكمل: "الوزن لم يكن موجودا من قبل وأي منطقة يزداد فيها الوزن تحدث انهيارات المشكلة الكبرى في سد النهضة وجود فوالق أرضية والأفرع الخاصة بالبحيرة تسير مع الفوالق وزيادة الوزن قد تتسبب في انهيارات".

وأوضح: "كان هناك هدف سياسي لرئيس الوزراء الإثيوبي زيناوي ومكتب الاستصلاح الأمريكي وضع تصميم السد بارتفاع 85 متر وسعته 11 مليار وزيناوي لم يقتنع وقرر زيادة حجم السد ولعمل ذلك كان عليهم بناء سد أخر لإغلاق الوادي".

واختتم: "الامطار الاثيوبية مركزة في حوض النيل ولو شاهدنا الدول المجاورة تسقط فيها الامطار على مدار العام الأمتار تأتي من قمم جبال وبالتالي هناك اندفاع قوي قد يؤثر على السد؛ إنهيار سد النهضة وهو ممتلئ بـ74 مليار متر مكعب من المياه يعني إبادة كاملة لـ20 مليون مواطن سوداني".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads